29-يونيو-2023
Stephen Zenner/ Getty Images

Stephen Zenner/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بعث 19 عضوًا في الكونغرس الأمريكي رسالة لوزير خارجية بلادهم، ووزير الأمن الداخلي، انتقدوا فيها نيّة إدراج الإسرائيليين في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول، بسبب انتهاكات "إسرائيل" المستمرّة بحق الفلسطينيين الأمريكيين.

أعضاء كونغرس يطالبون بوقف التمييز الإسرائيلي، والانتهاكات بحق الأمريكيين من أصل فلسطيني عند دخولهم البلاد أو خروجهم منها 

وتحدّثت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية عن "صعوبات" تعترض إعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخل الولايات المتحدة، بعد أن بعث 19 عضوًا ديموقراطيًا في الكونغرس برسالة الأربعاء إلى وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، ووزير الأمن الداخلي، أليخاندرو مايوركس، طالبوا فيها بـ "معاملة متساوية لجميع مواطني الولايات المتحدة، بغض النظر عن العرق والجنسية والدين".

وانتقد أعضاء الكونغرس في رسالتهم "معاملة إسرائيل للمواطنين الأمريكيين من أصل فلسطيني، عند وصولهم مطار بن غوريون، في الوقت الذي تفكّر الإدارة في إدخال إسرائيل في برنامج الإعفاء من التأشيرة (VWP)".

وأشار أعضاء الكونغرس إلى أن "الأمريكيين الفلسطينيين يتعرضون بشكل روتيني للتمييز، خاصة عند سفرهم إلى الضفة الغربية، كما يتعرضون لنفس المضايقات حتى عندما يغادرون "إسرائيل" متجهين إلى الولايات المتحدة".

وأضافت "هآرتس" أنّ أعضاء الكونغرس كتبوا في رسالتهم اللاذعة "أنهم ملتزمون بشدة بضمان معاملة عادلة لجميع المواطنين الأمريكيين في الخارج". وأنّ رسالتهم تهدف لإثارة المخاوف بشأن إضافة إسرائيل لبرنامج الإعفاء من التأشيرة، وهو ما من شأنه أن يسهم في توسيع حقوق المواطنين الأمريكيين في البلدان التي يشملها برنامج الإعفاء، غير أنهم يشيرون إلى أنه لا يمكن تلبية المتطلبات المتبادلة حتى يتم ضمان المساواة وحرية التنقل لجميع المواطنين الأمريكيين.

بعث أعضاء الكونغرس برسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي، وكذلك وزير الأمن الداخلي، طالبوا فيها برهن تنفيذ برنامج إعفاء الإسرائيليين من تأشيرة دخول الولايات المتحدة بوقف "إسرائيل" سياستها التمييزية بحق الأمريكيين من أصل فلسطيني 

ويرى أعضاء الكونغرس أن "إسرائيل" تميّز في تصرفاتها، وتنتهك حقوق العرب الأمريكيين بمن فيهم الفلسطينيين، وغيرهم من المواطنين الذين يدافعون عن حقوق الإنسان الفلسطيني.وأعربوا عن قلقهم بشأن منع دخول المواطنين الأمريكيين الذين أبدوا تضامنهم مع حقوق الإنسان الفلسطيني، سواء من خلال المناصرة ، أو من خلال المنشورات على الشبكات الاجتماعية، وفي هذا الإطار ناشد الأعضاء الوزارات الأمريكية المعنية بأن تقدّم شرحًا لكيفية التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان، ومراقبة معالجة المشكلة، وكجزء من الرسالة حددوا عددًا من البنود التي يمكن فيها ضمان أنّ "إسرائيل" تفي بمتطلبات الإعفاء من التأشيرة.

واقترح أعضاء الكونغرس في رسالتهم أن تتابع وزارة الأمن الداخلي بشكل مباشر مع حالات التمييز والمضايقة بحق المواطنين الأمريكيين في "إسرائيل"، وقالوا إنّه مثل هذه الآلية لا توجد حتى اليوم.

وكانت صحيفة يديعوت "أحرونوت" كشفت مؤخرًا أنّ واشنطن تشترط لبدء برنامج إعفاء الاسرائيليين الراغبين بزيارتها من التأشيرة، السّماح للفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية بالسّفر عبر مطار اللد أو رامون.

ووفق ما أوردته الصحيفة فإن الولايات المتحدة تطلب أن يُسْمَحَ للفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية بالسّفر إليها عبر مطار اللد أو "رامون" جنوب البلاد، وأن تسري عليهم ذات الإجراءات الأمنية التي يخضع لها المواطنون الأمريكيون الآخرون.

يديعوت: واشنطن تشترط لبدء برنامج إعفاء الاسرائيليين الراغبين بزيارتها من التأشيرة، السّماح للفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية بالسّفر عبر مطار اللد أو رامون  

وبحسب الصحيفة ستبدأ تل أبيب الشروع في هذه المرحلة من الخطة منتصف الشهر المقبل. ويلزم الاتفاق "إسرائيل" بتشغيل منظومات حديثة، تتيح لها تشخيص  هوية الفلسطينيين حملة الجنسية الأمريكية قبل صعودهم الطائرة في طريقهم إلى البلاد، على حدّ تعبير الصحيفة.

ومن المقرر دخول برنامج إعفاء السياح الإسرائيليين من استصدار الفيزا قبل سفرهم للولايات المتحدة، حيّز التنفيذ بعد حوالي أربعة أشهر.