31-مايو-2024
بيني غانتس ايمانويل ماكرون

بيني غانتس وايمانويل ماكرون

أوردت هيئة البث الإسرائيلية مساء الجمعة، أن عضو مجلس الحرب، بيني غانتس عبّر في اتصال مع رئيس الوزراء الفرنسي عن رفضه قرار منع "إسرائيل" من المشاركة بمعرض "يوروساتوري" للصناعات العسكرية الذي سيقام شمال باريس بين 17-21 من حزيران/ يونيو المقبل.

بيني غانتس يهاتف الرئيس الفرنسي: قرار منع "إسرائيل" من المشاركة في معرض الصناعات العسكرية بمثابة "مكافأة للإرهاب"

وذكرت هيئة البث أنّ غانتس اعتبر قرار منع "إسرائيل" من المشاركة في المعرض بمثابة "مكافأة للإرهاب".

من جهته، اعتبر موقع "واللا" الإسرائيلي أنّ قرار منع شركات أسلحة إسرائيلية من حضور معرض باريس، ضربة للصناعات الدفاعية في "إسرائيل".

وقررت وزارة الدفاع الفرنسية، الجمعة، إلغاء مشاركة شركات إسرائيلية في معرض "Eurosatory - يوروساتوري" الدولي للدفاع والأمن، والذي سيقام بين 17 -21 حزيران/ يونيو، بحسب ما أوردته وكالة (أ ف ب).

وأعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون قرر أنه بسبب تصرفات الجيش الإسرائيلي في رفح، فإن "إسرائيل" لن تشارك في معرض الدفاع الأوروبي الذي سيقام في يونيو.

كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية منتجاتها العسكرية في المعرض الذي يقام شمال باريس بعد منتصف حزيران/ يونيو

 

وقالت وزارة الدفاع الفرنسية إنّ منع مشاركة شركات إسرائيلية في معرض يوروساتوري للصناعات الدفاعية والأمنية، يأتي لعدم الاستجابة الإسرائيلية لمطلب وقف الهجوم العسكري على رفح جنوب قطاع غزة.

ومعرض يوروستاري الذي سيقام في فيلبينت شمال باريس، كان من المقرر أن تعرض 74 شركة إسرائيلية معدّاتها فيه.

وقالت شركة "كوجيس إيفنتس" المنظمة للمعرض، لوكالة "فرانس برس" إنه و"بقرار من السلطات الحكومية، لن يكون هناك جناح للصناعات الدفاعية الإسرائيلية في معرض يوروساتوري 2024".

ويعد معرض يوروساتوري الأوروبي بمثابة أحد أكبر معارض الأسلحة في أوروبا، وخلال نسخة 2022، جرى منع روسيا من المشاركة في المعرض على خلفيّة غزوها أوكرانيا.