16-فبراير-2023
خط اريحا

علق سائقو العمومي على خط استراحة أريحا، مساء اليوم الخميس، إضرابهم عن العمل الذي شرعوا به يوم الثلاثاء الماضي، احتجاجًا على ترخيص مكتب تاكسي جديد يقدم خدمة نقل "VIP" من استراحة أريحا إلى بقية المحافظات في الضفة الغربية وبالعكس.

قال أبو سليم، إن الأطراف لم تتوصل إلى اتفاق حول إيقاف عمل هذا المكتب، "ويبدو أنه صار أمرًا واقعًا"، ولكن المفاوضات سوف تكون حول طبيعة عمل المكتب ومنع زيادة عدد مركباته عن عددها الحالي

وأفاد محمد أبو سليم، رئيس لجنة سيارات خط رام الله- استراحة أريحا، أن اجتماعًا جرى اليوم في مدينة أريحا، ضم لجنة السائقين، ومحافظ أريحا جهاد أبو العسل، ومدير هيئة المعابر والحدود نظمي مهنا، وقادة الأجهزة الأمنية في أريحا، وعبر الهاتف مراقب المرور العام في وزارة النقل والمواصلات علي زكارنة.

وأوضح محمد أبو سليم  لـ الترا فلسطين، أن الاجتماع انتهى إلى تعليق إضراب السائقين بدءًا من اليوم، على أن يتم تشكيل لجنة حوار تناقش مطالب السائقين اعتبارًا من بداية الأسبوع القادم.

وأضرب أكثر من 500 سائق عمومي على خط استراحة أريحا، منذ الثلاثاء الماضي، احتجاجًا على ترخيص مكتب جديد لتقديم خدمة النقل المميز "VIP".

وقال أبو سليم، إن الأطراف لم تتوصل لاتفاق حول إيقاف عمل هذا المكتب، "ويبدو أنه صار أمرًا واقعًا"، ولكن المفاوضات سوف تكون حول طبيعة عمل المكتب ومنع زيادة عدد مركباته عن عددها الحالي، وهو خمس مركبات، إضافة إلى مطالب أخرى للسائقين.

وتعود جذور هذه الأزمة إلى العام 2019 عندما تم ترخيص مكتب بسيارات خاصة لنقل الركاب بخدمة "VIP" من استراحة أريحا إلى بقية محافظات الضفة الغربية، وحينها تم إيقاف المكتب بعد احتجاج السائقين، ودخول جائحة كورونا.

وفي نهاية شهر كانون ثاني/يناير الماضي عاد هذا المكتب للعمل بسيارات بيضاء خاصة، ولكن عليها أرقام سيارات عمومي.

وأكد المتحدث باسم وزارة النقل والمواصلات موسى رحال، إن هذا المكتب مرخص، ومن حق المواطن أن يستخدم وسيلة النقل التي يريدها، فهناك من يرغب بالحصول على خدمة نقل مميزة  (VIP).