11-مارس-2018

ميداليتان؛ ذهبية وبرونزية، هذا ما حصدته "إسرائيل" من بطولة العالم للجودو، المقامة في مدينة أغادير بالمغرب، وسط رفرفة العلم الإسرائيلي وعزف نشيد "هاتيكفا".

  9 لاعبات إسرائيليات يشاركن في بطولة رياضة الجودو، التي احتضنتها مدينة أغادير المغربية، وسط دعوات لقانون يجرّم التطبيع

فلم تُفلح دعوات المعارضة المغربية للتطبيع مع إسرائيل في إيقاف مشاركة منتخب إسرائيل ببطولة العالم للجودو في المغرب، والتي انطلقت في مدينة أغادير جنوب المغرب.

عزف النشيد الإسرائيليّ أثار حالة من السخط والغضب لدى الجمهور، حيث غادر عدد من الحضور القاعة.

وانتقدت "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة"، رفع العلم وعزف النشيد الإسرائيليين، على هامش البطولة.

ودعا بيان صادر عن الهيئة إلى استنكار الحادثة و"القيام بكل الأشكال المعبرة عن رفضهم التطبيع بكل أشكاله، والإصرار على الموقف الراسخ من نصرة قضية فلسطين والدفاع عن مقدّساتها.

واعتبر المنسق العام للائتلاف المغربي من أجل فلسطين، محمد الغفري، أنّ ما حدث "إهانة للشعب المغربي الرافض للتطبيع".

أمّا رئيس المرصد المغربي لمحاربة التطبيع، عزيز هناوي، فكان دعا سلطات بلاده إلى عدم السماح للفريق الإسرائيلي بالمشاركة. واعتبرها "خطوة تطبيعية خطيرة" تمثّل استفزازًا لمشاعر الشعب المغربي الذي يناهض الكيان الإسرائيلي.

وأظهرت لائحة اللاعبين المشاركين في البطولة العالمية والبالغ عددهم 241 لاعبًا من 38 دولة، مشاركة 9 لاعبات إسرائيليّات، وهن نيلسون ليفيتيمنا، وريشوني شيرا، وينسكر نوا، وتيمولكوفا بيتنا، ومايرسون ياردن، وشمش إنبال؛ وشرير جيلي، وهيرشيكو راز؛ وأخيرا بريمو جيفن.

وذكرت هيئة الإذاعة الإسرائيلية أنّه تم عزف النشيد الوطني هاتيكفا، خلال مراسم منح الميدالية الذهبية للرياضية تمناع نلسون ليفي للوزن حتى 57 كيلوغرامًا والميدالية البرونزية للرياضية غيفين بريمو للوزن حتى 48 كيلوغرامًا.


اقرأ/ي أيضًا:

لاعب إسرائيلي في قطر.. مغردون: أوقفوا التطبيع

منتخب إسرائيل للجودو في أبوظبي

انفوجرافيك: التطبيع الرياضي من لعب ومن رفض