11-مايو-2024
قال مسؤول كبير بوزارة الخارجية الأمريكية لـ"رويترز"، اليوم الجمعة، إن المجاعة تمثل خطرًا و"من المحتمل جدًا" وجودها في بعض المناطق على الأقل في شمال قطاع غزة.

الترا فلسطين | فريق التحرير 

طالبت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى بإعلان قطاع غزة منطقة منكوبة، مع استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع وتفاقم الأزمات الاقتصادية والبيئية والصحية. وفي رسالة وجهتها إلى رئيس الحكومة، أوضحت الشبكة أن القطاع يعاني من جائحة متعددة تشمل المجاعة، وانتشار الأمراض، وتدهور الوضع البيئي.

وفي الرسالة، شددت الشبكة على أن الفلسطينيين في قطاع غزة يواجهون أوضاعًا مأساوية، حيث يعانون من تجويع ونقص حاد في الغذاء، وانتشار سوء التغذية، خاصة بين الأطفال. وتشير التقارير إلى ارتفاع معدلات الوفيات بسبب الأمراض الناجمة عن الجوع وسوء التغذية، وتعذر الوصول إلى الرعاية الطبية والصحية.

يعتبر القطاع منطقة منكوبة بحسب التصنيف المتكامل للأمن الغذائي  

وأوضحت الشبكة أن تدهور الوضع البيئي في القطاع يعود جزئيًا إلى تدمير شبكات الصرف الصحي، الذي أدى إلى تراكم النفايات والمياه العادمة، وزاد من انتشار الأمراض والأوبئة. وأشارت إلى ضعف الاستجابة الإنسانية وتقديم المساعدات اللازمة للمحتاجين، وتأثيراتها السلبية على الحياة اليومية للفلسطينيين في القطاع.

وأكدت الشبكة على ضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة هذه الأزمات، بما في ذلك توفير المساعدات الغذائية والطبية اللازمة، وتحسين الوصول إلى الخدمات الصحية والبيئية. كما دعت الشبكة إلى تحميل الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية الأوضاع الإنسانية المتردية في قطاع غزة، والمساءلة الدولية لمسؤوليها عن تفاقم الأزمات وتدهور الوضع البيئي والصحي.

وفي سياق التقرير، أكدت اللجنة أن الأعمال العدائية المستمرة وتدمير البنية التحتية للصحة والبيئة تزيد من معاناة السكان، مع تراجع الوصول إلى الغذاء والمياه النظيفة والخدمات الصحية الأساسية.

وبناءً على التصنيف المتكامل للأمن الغذائي، تبيّن أنه تم تحقيق الشروط الثلاثة للإعلان عن القطاع منطقة منكوبة، وهي: أن تُعاني أكثر من 20٪ من الأسر من نقص شديد في الطعام، وأن يعاني أكثر من 30٪ من الأطفال من سوء التغذية الحادة، بالإضافة إلى وفاة 2 بالغين أو 4 أطفال من كل 10،000 يوميًا لأسباب ليست متعلقة بالهجمات بشكل مباشر (الأمراض أو الجوع). 

واعتبرت الشبكة أن الحكومة الفلسطينية تتحمل مسؤولية إعلان غزة منطقة منكوبة والتعامل بشكل فوري مع الأزمة، بالتنسيق مع الوكالات الدولية المعنية. كما ينبغي على الحكومة تحديد وتنفيذ خطة عاجلة لتوفير المساعدات اللازمة وتحسين الوصول إلى الغذاء والمياه والخدمات الصحية.