26-أبريل-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أفاد موقع "غلوبس" الاقتصادي العبري أنّ رجل الأعمال الإسرائيلي "يستحاك تشوفا" الذي يملك شركة "ديليك" وقّع مذكرة تفاهم أولية لبيع حصّته في حقل "تمار" لاستخراج الغاز الطبيعي، لشركة إماراتية مملوكة لحكومة أبوظبي مقابل مليار ومئة مليون دولار أمريكي.

  وقّعت شركة "ديليك" الإسرائيلية على مذكرة تفاهم أولية تقضي ببيع حصتها في حقل "تمار" للغاز الطبيعي، إلى شركة "مبادلة للبترول" الإماراتية 

وبحسب ما نشره الموقع العبري فإن حصّة الشركة الإسرائيلية المعروضة للبيع لشركة "مبادلة للبترول" الإماراتية تصل 22%، ومن المقرر توقيع الاتّفاقية النهائية في شهر أيار/ مايو المقبل.

اقرأ/ي أيضًا: "مشروع عملاق" بين شركة إماراتية وشركة تابعة لجيش الاحتلال

و"مبادلة" وفقًا لموقعها الإلكتروني شركة استثمار سيادية، تدير محفظة متنوّعة من الأصول والاستثمارات داخل دولة الإمارات وخارجها، وهي متخصصة بالتنقيب عن الغاز الطبيعي واستخراجه في الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا، وروسيا، وجنوب شرق آسيا.

ويواجه "يستحاك تشوفا" مشاكل مالية كبرى ألزمته الحكومة الإسرائيلية والمحكمة العليا على إثرها بالإيفاء بالتزامته ببيع امتيازه في حقل تمار قبل نهاية العام الجاري، علمًا أنه حاول بيع امتيازه منذ سنوات ولم ينجح في ذلك.

وولد تشوفا لعائلة يهودية في العاصمة الليبية طرابلس عام 1948، وبعد 4 أعوام  هاجر مع والديه، وإخوته الثمانية إلى "إسرائيل"، وانضم لاحقًا لسلاح الهندسة في جيش الاحتلال وشارك بتشييد التحصينات على طول خط بارليف، وبعد إنهاء خدمته العسكرية الإلزامية أقام شركة بناء خاصة.

سيتم المصادقة على الصفقة بعد بحث الإجراءات اللازمة لضمان مصلحة "إسرائيل"

وعقّب وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس على التوقيع على مذكرة التفاهم بالقول: "اتفاقية بيع نصيب شركة دليك كيدوحيم في حقل تمار لشركة من أبوظبي يشكل دليلًا على نجاحنا في تطبيق مسار الغاز الذي بادرت إليه وناضلت لتطبيقه قبل عدة أعوام، مضيفًا أن هذا "بداية تعاون مع الدول العربية وإسرائيل في مجال الطاقة ومجالات اقتصادية وسياسية أخرى لخدمة رفاهية المواطنين".

وأشارت "غلوبس" نقلًا عن مصادر في وزارة الطاقة الإسرائيلية أنّ شراء شركة "مبادلة" حصّة من حقل تمار سيزيد التنافس في سوق الغاز الإسرائيلي الذي سيخدم في النهاية مصلحة المستهلكين الإسرائيليين خصوصًا شركة الكهرباء، بالإضافة إلى العثور على زبائن جدد للغاز الإسرائيلي بفضل الشركة الجديدة".

وسيتم المصادقة على الصفقة من قبل مجلس النفط التابع لوزارة الطاقة الإسرائيلية بعد بحث الإجراءات اللازمة لضمان مصلحة "إسرائيل".


اقرأ/ي أيضًا:

اتفاقٌ بين بنك الإمارات الأول و"Gloat" الإسرائيلية لتطوير نظام "العمال"

بعد ميناء حيفا.. شركة إماراتية تطمح لإدارة موانئ إسرائيلية أخرى