11-يونيو-2024
قال موقع كالكاليست الإسرائيلي إن شركة إنتل الأميركية لصناعة الرقائق الإلكترونية ستوقف خططًا لإنشاء مصنع بقيمة 25 مليار دولار في "إسرائيل".

(Getty) تدير شركة إنتل أربعة مواقع للتطوير والإنتاج في إسرائيل

قال موقع كالكاليست الإسرائيلي إن شركة إنتل الأميركية لصناعة الرقائق الإلكترونية ستوقف خططًا لإنشاء مصنع بقيمة 25 مليار دولار في إسرائيل.

وعندما سئلت الشركة الأمريكية عن التقرير، أشارت إلى الحاجة إلى تكييف المشاريع الكبيرة مع الجداول الزمنية المتغيرة، دون الإشارة مباشرة إلى المشروع.

توقف شركة إنتل الأميركية خطط توسعها في إسرائيل

وقالت إنتل في بيان لها: "لا تزال إسرائيل أحد مواقعنا العالمية الرئيسية للتصنيع والبحث والتطوير، ونظل ملتزمين بالكامل تجاه المنطقة".

وقالت "إن إدارة المشاريع واسعة النطاق، خاصة في صناعتنا، غالبًا ما تنطوي على التكيف مع الجداول الزمنية المتغيرة. وتعتمد قراراتنا على ظروف العمل وديناميكيات السوق والإدارة المسؤولة لرأس المال".

ووافقت الحكومة الإسرائيلية في كانون الأول/ديسمبر على منح شركة إنتل منحة بقيمة 3.2 مليار دولار لبناء مصنع للرقائق بتكلفة 25 مليار دولار في جنوب "إسرائيل".

وقالت إنتل في وقت سابق إن المصنع المقترح لموقعها في كريات جات، حيث يوجد بها مصنع شرائح حالي، كان "جزءًا مهمًا من جهود إنتل لتعزيز سلسلة توريد عالمية أكثر مرونة" إلى جانب استثمارات الشركة في أوروبا والولايات المتحدة.

وتدير شركة إنتل أربعة مواقع للتطوير والإنتاج في إسرائيل، بما في ذلك مصنعها للتصنيع في كريات جات المسمى فاب 28 (Fab 28) وينتج المصنع تقنية Intel 7، أو رقائق 10 نانومتر.

وكان من المقرر افتتاح مصنع فاب 38 المخطط له في عام 2028 وتشغيله حتى عام 2035، يشار إلى أن إنتل توظف ما يقرب من 12000 شخص في إسرائيل.