12-يوليو-2024

تضم فلسطين العديد من المواقع المقدسة ومن بين هذه المواقع تحتل مدينة الخليل مكانةً خاصة لاحتوائها على عدد من المقامات والأضرحة

تعتبر فلسطين مهد الحضارات والأديان، ولها مكانة دينية وتاريخية كبيرة في الأديان السماوية. وتضم فلسطين العديد من مقامات الأنبياء وما يروى أن 10 من الأنبياء دفنوا فيها، منهم يوسف وداوود وسليمان وموسى وزكريا ويحيى وإبراهيم وإسحاق ويعقوب وروبين، وكذلك العديد من المزارات الدينية وأضرحة الصحابة التي ترتبط بأحداث وشخصيات هامة في التاريخ الديني. ومن أبرز هذه المدن التي تزخر بالمقامات والمزارات تبرز مدينة الخليل بجنوب الضفة الغربية. وهي ليست فقط موطنًا لمقام النبي إبراهيم، ونسبة له سميت، بل تحوي أيضًا مقامات أنبياء آخرين مثل النبي إسحاق والنبي يعقوب، وأضرحة لشخصيات تاريخية ودينية بارزة. يمثل هذا المقال رحلة في أروقة هذه المدينة ليعرض أهم المقامات والمزارات فيها، ويسلط الضوء على قيمتها الدينية والتاريخية.
 

مقامات الأنبياء والمزارات في فلسطين.. معظمها في مدينة الخليل

تضم فلسطين الكثير من المقامات الدينية، ومن بين مدنها تحتل مدينة الخليل مكانةً خاصة لاحتوائها على عدد من المقامات والمزارات الهامة التي ترتبط بأنبياء وشخصيات دينية بارزة. 

 

مقامات الأنبياء

يوجد في فلسطين مقامات لعدد من الأنبياء ومعظمها في مدينة الخليل، ومنها:

1. مقام النبي إبراهيم (الحرم الإبراهيمي)

الحرم الإبراهيمي، يعد من أبرز المعالم الدينية والتاريخية في مدينة الخليل. ويُعتقد أنه يضم قبور الأنبياء إبراهيم، وإسماعيل، إسحاق، يعقوب وزوجاتهم سارة ورفقة وليئة. ويُعتبر المبنى الحالي من الأعمال الإنشائية التي تعود لعهد هيرودوس الكبير، مع إضافات وتعديلات أجريت عبر العصور المختلفة بما فيها العهد البيزنطي، الإسلامي، والصليبي. ولهذا يظل الحرم الإبراهيمي رمزًا للتراث الديني والتاريخي الغني للمنطقة.

 

2. مقام النبي إسحاق

مقام النبي إسحاق هو جزء من الحرم الإبراهيمي، ويقع في مدينة الخليل بالضفة الغربية. ويُعتقد أن النبي إسحاق، الذي يعتبر من الأنبياء في الديانات السماوية كلها، دُفن في هذا المكان بجانب والده النبي إبراهيم وزوجته رفقة. ويعتبر هذا المقام جزءًا من مجمع ديني أوسع يشمل أيضًا مقامي النبي يعقوب وزوجته ليئة. يشكل الحرم الإبراهيمي موقعًا تاريخيًا ودينيًا مهمًا. 

 

3. مقام النبي يعقوب

مقام النبي يعقوب يقع داخل الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، ويُعتقد أنه يحتوي على قبر النبي يعقوب، ووفقًا للتقاليد الدينية دُفن النبي يعقوب في هذا المكان بجانب زوجته ليئة. ويمثل هذا المقام جزءًا من المجمع الديني الكبير للحرم الإبراهيمي، والذي يضم أيضًا مقامات للنبي إبراهيم وزوجته سارة، والنبي إسحاق وزوجته رفقة.

 

4. مقام النبي لوط

مقام النبي لوط يقع في بلدة بني نعيم، شرق مدينة الخليل، ويُعتبر من المواقع الدينية والتاريخية الهامة في فلسطين. ويُعتقد أن النبي لوط عاش ودفن في هذه المنطقة، مما جعلها مكانًا مقدسًا.

 

5. مقام النبي يونس

مقام النبي يونس يقع في حلحول شمال الخليل، ويُعتبر مكانًا هامًا نظرًا للاعتقاد بأن النبي يونس دُفِن في هذا الموقع. ويجذب المقام المؤمنين والزوار بانتظام لأداء الصلوات والأذكار، وللتبرك بالمكان الذي يُعتقد أنّ النبي يونس قضى جزءًا من حياته فيه ودفن به.
 

6. مقام النبي موسى

مقام النبي موسى يقع في منطقة صحراوية قرب مدينة أريحا. ويُعتقد أن النبي موسى دُفِن في هذا الموقع، الذي يتضمن مسجدًا وضريحًا ومجمعًا دينيًا.

 

7. مقام النبي نوح

مقام النبي نوح يقع في بلدة دورا غرب مدينة الخليل، ويُعرف بمزار يحتوي على قبر النبي نوح عليه السلام. ويشتمل الموقع على مسجد النبي نوح، الذي يُعتقد أن داخله يقع قبر النبي نوح.

 

8. مقام النبي صالح

مقام النبي صالح تضارب الروايات حول وجوده، ما بين قرية النبي صالح أو مدينة الرملة، أو في قرية إذنا غرب الخليل.

 

9. مقام النبي صموئيل

قبر النبي صموئيل هو الموقع المعروف عنه كموقع الدفن للنبي صموئيل، وقد بني على آثار حصن يعود إلى فترة الحملات الصليبية، ويقع الموقع في قرية النبي صموئيل بالقدس المحتلة، التي يطلق الاحتلال على مناطق قريبة منها ومقامة فوق أراضيها حي "راموت" الاستيطاني.

مقام الشيخ بلال بن رباح هو عبارة عن بناء قديم أقيم على جبل الكبير شمالي قرية عزموط بالقرب من نابلس في فلسطين، ويعود للصحابي بلال بن رباح.

مقامات الصحابة

يوجد في فلسطين عدد من المقامات المرتبطة بالصحابة في منطقة الخليل ومحيطها. وتعكس هذه المقامات الأهمية الدينية والثقافية للمنطقة، وتعزز تراثها التاريخي الغني. ومنها ما يأتي:

  1. مقام الصحابية فاطمة بنت الحسين في مسجد يقين: ويقع جنوبي بلدة بني نعيم.
  2. مقام الصحابي عبد الله بن مسعود في بلدة حلحول.
  3. مقام الصحابي أبو عبيدة بن الجراح في بلدة صوريف.
  4. مقام الشيخ بلال بن رباح: هذا المقام هو عبارة عن بناء قديم أقيم على جبل الكبير شمالي قرية عزموط بالقرب من نابلس، ويعود إلى الصحابي بلال بن رباح.
  5. مقام وضريح الصحابي تميم الداري: ويقع في قرية بيت جبرين المهجرة غرب مدينة الخليل، وهو يتكون من مبنى يضم مسجدًا ومقامًا فيه ضريح يُنسب للصحابي تميم بن أوس الداري.
  6. مقالم الصحابي عبادة بن الصامت: الذي كان أول من تولى قضاء فلسطين حيث استقر في القدس ودفن فيها.
  7. مقام الصحابي شداد بن أوس: حيث أقام في القدس، ودُفِنَ في مقبرة باب الرحمة بالقرب من سور المسجد الأقصى.
  8. مقام سلامة بن قيصر الحضرمي: المعروف بصحبة، وقد كان إمام المسلمين في الصلاة بعد الفتح، ووليًا لمعاوية على القدس، وتوفي ودُفِن فيها.
  9. مقام فيروز الديلمي أو الحميري، استقر في القدس، ويقال إنه توفي ودُفِن فيها.
  10. مقام أبو الأنصاري: الذي صلى إلى القبلتين، وقد سكن في القدس، ويُعتبر من الشاميين، وهو آخر الصحابة الذين توفوا في القدس.
  11.  مقام الصحابي عبد الله بن مسعود: الذي يقع في مدينة حلول شمال مدينة الخليل.

من أهم المزارات الدينية؛ مزار الولييين الشيخ إبراهيم العجمي والشيخ مُراد في يافا اللذان يعودان إلى أيام المماليك.

 

مقامات شخصيات دينية وتاريخية بارزة

يوجد في فلسطين عدد من المقامات المرتبطة بشخصيات دينية وتاريخية بارزة في منطقة الخليل وغيرها من مناطق أخرى من فلسطين، وهي:

  1. مقام القائد المملوكي مجير الدين، والواقع مقامه قرب مخيم العين.
  2. مقام بِشِر الحافي في حارة الحبلة بنابلس.
  3. مقام الشيخ غانم على جبل جرزيم.
  4.  مقام الشيخ بلال في قرية عزموط قضاء نابلس.
  5.  مقام علم الهدى على جبل مطلٍّ على جماعين قضاء نابلس.
  6. مقام الشيخ الصوفي إبراهيم الخواص في قريةِ دير غسانة.
  7. مقام الكبير محمد أمين سبيتان: يقع هذا المقام في وسط البلدة القديمة من مدينة حلول إلى الشرق من مسجد النبي يونس.
  8. مقام الشيخ رشيد: وهو أحد المقامات القريبة من الحرم الإبراهيمي في الخليل، حيث يقع في الجانب الشمالي الشرقي من حارة تُسمى السواكنة في موقع متوسط بين حي الزاهد وحارة الأكراد.
  9.  مقام الشيخ أبو بكر الشبلي وتلميذه الشيخ الترعاني: يقع هذا المقام في حارة القزازين من البلدة القديمة. وبجانب البناء توجد غرفة صغيرة فيها مقام الشيخ الشبلي.
  10. مقام الشيخ عيسى إشتي: يقع هذا المقام في حارة العقابة في حوش إشتي في البلدة القديمة.
  11. زاوية أو مقام الشيخ عيسى الزاهد: تقع هذه الزاوية في الحي المعروف باسم صاحبة (حي الزاهد)، في الجانب الشرقي من محلة السواكنة في البلدة القديمة بالخليل.
  12. مقام محمد السعيد (الزاوية القديمة): يقع في منطقة باب الزاوية في وسط مدينة الخليل، التي كانت في الفترة العثمانية جزءًا لا يتجزأ من حارة القزازين.
  13. مقام الشيخ يحيى السعيد: يقع هذا المقام إلى الشرق من المقام السابق، ويقع ضمن المبنى الكبير الذي يتكون منه المبنى السابق.
  14. زاوية الشيخ عمر المجرد: تقع هذه الزاوية في حارة الأكراد قرب الحرم الإبراهيمي الشريف من الجهة الشرقية خلف مسجد الجاولي.
  15. مقام الشيخ شعلة أو جبل الشيخ شعلة: هو أحد الجبال المُطلة على قرية الناقورة وبلدة سبسطية في محافظة نابلس، ويوجد عليه بقايا قلعة بيزنطية أُنْشِئَت عليه.
  16.  مزار طامينا الذي يعود إلى أيام المماليك في يافا.
  17.  مزار الولي الشيخ إبراهيم العجمي في يافا الذي يعود إلى أيام المماليك.
  18.  مزار الولي الشيخ مُراد في يافا الذي يعود إلى أيام المماليك أيضًا.

دلالات: