07-أبريل-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير

أنتجت شركة في مدينة جنين، بالتعاون مع وزارة الصحة، غرف تعقيم ليتم وضعها أمام مراكز صحية ومستشفيات في عدة محافظات، لمواجهة تفشي فايروس كورونا.

وتقوم فكرة الغرفة على رش مادة التعقيم التي وضعت، وفقًا لمواصفات وزارة الصحة، بمجرد دخول الشخص إلى الغرفة، حيث سيتم وضعها أمام أماكن التجمع لاستخدامها أثناء الدخول والخروج للمكان.

وقال غسان الجلبوني، مالك شركة نعيم الجلبوني التي صنعت الجهاز، إن هذه الغرفة تعد الأولى من نوعها في المنطقة، حيث قام مهندسو الشركة وعمالها بتصميمها وإنتاجها بعد اقتراح مديرية الصحة في جنين للفكرة.

وأضاف، أنه حتى اللحظة تم تصنيع ما يزيد عن 10 غرف وزعت في عدة محافظات كجنين ونابلس ورام الله والقدس، تبرعت بها الشركة أو أشخاص لتوضع في مناطق التجمعات كالمستشفيات والمساجد ومراكز الفحص.

"نحن قمنا بإنتاج غرف التعقيم وتبرعنا بعدد منها، ثم قمنا ببيعها للمتبرعين بأجور رمزية تغطي مواد الإنتاج وأجور الأيدي العاملة، لتوفيرها لكل من يستطيع التبرع، لمواجهة فايروس كورونا" قال غسان.

وأخبرنا الجلبوني، أن الشركة واجهت صعوبات خلال تجهيز الغرف، تمثلت في نقص بعض الأجهزة الكهربائية والأدوات المستخدمة في التصنيع، نتيجة الإغلاقات وإعلان حالة الطوارئ في البلاد.

وأشار إلى أن تصنيع هذه الغرف ليس محتكرًا للشركة فقط، قائلاً: "نحن في فترة صعبة لذلك لن نحتكر تصنيع الغرفة لنا، أي شركة ترغب في إنتاجها يمكنها رؤية الغرفة وعمل تصميم مشابه لها. هدفنا من تصنيعها ليس ربحيًا أو تجاريًا".