18-نوفمبر-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

حظيت الصحافية الفلسطينية مجدولين حسونة بجائزة منظمة "مراسلون بلا حدود" عن فئة الصحفي الحر والمستقل، إلى جانب الصحفية الصينية تشانغ زان (فئة الشجاعة)، و"مشروع بيغاسوس" للتحقيقات الاستقصائية حول برنامج التجسس (فئة التأثير).

تُمنح جائزة "مراسلون بلا حدود" للصحافيين الذين يقدّمون إسهامات واضحة في الدفاع عن حرية الإعلام  

وقالت مجدولين حسونة عقب إعلان فوزها إنّ "الجائزة مهمة جدًا" بالنسبة لها، لأنها أعادت تسليط الضوء على ما يعانيه الصحافيون من قمع للحريات، ومن انتهاكات من قبل الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، بالإضافة إلى أنّ فوزها وعدم تمكنها من حضور التكريم بسبب منع الاحتلال سفرها، يسلّط الضوء مرة أخرى على انتهاك حرية الصحفي.

وفازت بجائزة "مراسلون بلا حدود" أيضًا الصحافية الصينية "تشانغ زان" المعتقلة لدى السلطات الصينية، بسبب تغطيتها وباء كورونا في ووهان، إذ كانت من أوائل من كتب تقارير صحافية عن الموضوع، وبثّت مقاطع فيديو عن الازدحام في المستشفيات.

كذلك، حصل "مشروع بيغاسوس" على جائزة المنظمة عن فئة "التأثير"، بعد أن أنجز نحو 80 صحافيًا من مختلف دول العالم، تحقيقات معمّقة كشفت استخدام برنامج الاختراق "بيغاسوس" الذي أنتجته مجموعة NSO الإسرائيلية، وباعته لصالح أنظمة استخدمته في التجسس على صحافيين ونشطاء حقوق إنسان ومعارضين.  


اقرأ/ي أيضًا:

مؤشر حرية الصحافة.. ماذا عن فلسطين؟