24-يونيو-2019

مسيرة ضد مؤتمر البحرين/ تصوير: بهاء نصر

الترا فلسطين | فريق التحرير

توجه صحفيون إسرائيليون، اليوم الاثنين، إلى العاصمة البحرينية المنامة، من أجل تغطية فعاليات ورشة العمل، التي تنظمها الولايات المتحدة الأمريكية، لعرض الشق الاقتصادي من خطة "صفقة القرن".

مراسل القناة 13 العبرية باراك رافيد كتب في تغريدة على حسابه في تويتر: "غادرت عمّان (العاصمة الأردنية) في طريقي إلى مؤتمر البحرين، سويًا مع المنتج".

رافيد قال، معلقًا على صورة لهما في الطائرة: "على مدى 13 عامًا سافرت حول العالم لتغطية فعاليات مختلفة، ولكن هذه المرة أنا سعيد جدًا".

وأضاف: "ستكون هذه هي المرة الأولى التي يدخل فيها صحفيون إسرائيليون إلى البحرين، والمرة الأولى التي تبث فيها وسائل إعلام إسرائيلية من البحرين".

فيما أعاد المبعوث الأمريكي الخاص للشرق الأوسط جيسون جرينبلات نشر تغريدة رافيد قائلًا، "اتطلع لرؤيتكم في المنامة، لحضور ورشة السلام من أجل الازدهار، سيتم تغطية الورشة من قبل 25 محلًا، 7 منهم من إسرائيل"

هذا ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية الدعوة إلى عدد من الصحفيين الإسرائيليين من أجل  تغطية فعاليات الورشة التي تنطلق الثلاثاء وتستمر يومين.

القناة الإسرائيلية (12) قالت على حسابها في "تويتر" إنها قررت عدم إرسال صحفييها إلى البحرين، بعد أن رفض البيت الأبيض المصادقة على دخول المحللة السياسية في القناة، دانا فايس.

نقابة الصحفيين الفلسطينيين طالبت في بيان لها "باتخاذ إجراءات عملية لضمان عدم المشاركة الإعلامية العربية في هذا المؤتمر الذي يهدف إلى تصفية حقوق الشعب الفلسطيني، والذي يعتبر تطبيعا مجانيا مع الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل جرائمه بحق الشعب الفلسطيني الأعزل وبحق الصحفيين الفلسطينيين".

ذكرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين أنها "ستتخذ إجراءات نقابية بحق أي وسيلة إعلامية تتعاطى مع التطبيع الإعلامي مع الاحتلال الإسرائيلي بكل أشكاله، والذي يعتبر طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني الذي ناضل طويلا وقدم تضحيات جسيمة من أجل حقوقه المشروعة".

كما استنكر الاتحاد العام للصحفيين العرب، الأحد، دعوة وسائل إعلام إسرائيلية؛ للمشاركة في مؤتمر المنامة، قائلًا في بيان له، إنه "يستنكر دعوة وسائل الإعلام الإسرائيلية للمشاركة في مؤتمر المنامة".

وأكد الاتحاد على "وقوفه الدائم إلى جانب حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، ودعمه الكامل للوقوف ضد هذا المخطط الصهيوني".

الاتحاد أشار إلى أن "مشاركة وسائل الإعلام الإسرائيلية في هذا الاجتماع بالبحرين يتعارض مع قرارات الاتحاد العام للصحفيين العرب الذي جرمّ التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بكل أشكاله".

دعا الاتحاد كافة المنظمات الإعلامية العربية إلى مقاطعة كافة وسائل الإعلام الإسرائيلية التي "تهدف إلى التسلل إلى أجهزة الإعلام العربية وتصفية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني".


اقرأ/ي أيضًا:

البحرين تمنح صحفيين إسرائيليين تصاريح دخول