16-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفت حركة حماس ما نشرته صحيفة "إندبندنت عربية"، اليوم السبت، أن لقاءً سريًا عُقِدَ بين رئيس "الشاباك" نداف أرغمان، وقادة من الحركة الأسبوع الماضي.

ووفق ما نشرت الصحيفة، فإن اللقاء جاء بوساطة رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس، للتناقش مباشرة في شروط حماس لتهدئة طويلة الأمد، بدلاً من المفاوضات "المكوكية" التي تُجريها المصريين، مضيفة أن أرغمان قبل لقائه وفد حماس، حصل على الضوء الأخضر من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو.

وادّعت الصحيفة التي لم تكشف مصادرها أن أرغمان شدد على مسألة الجنود الأسرى، والتهدئة المطلقة التي تتضمن وقف مسيرات العودة وكل العمليات على الحدود، مقابل تخفيف الحصار، والتعامل المباشر مع حماس على معبري بيت حانون وكرم أبو سالم، وإعادة فتح منطقة المنطار، وفتح معبر رفح بصورة منتظمة.

وزعمت أن "أجواء اللقاء كانت إيجابية، وبعض الحاضرين من جانب حماس كان يتحدث باللغة العبرية التي أتقنها خلال اعتقاله"، مضيفة أن وفد حماس ضم موسى أبو مرزوق وقياديين ميدانيين لم تُعرف هويتهما.

وقالت الصحيفة إن مكتب نتنياهو نفى علمه بهذه التفاصيل ورفض التعقيب عليها، كما رفضت حماس التعليق، وقالت إن كل التفاهمات مع الجانب الإسرائيلي تتم بوساطة مصرية، ولا يوجد حديث مباشر مع قادة إسرائيل.

لاحقًا، نفى القيادي في حماس سامي أبو زهري هذه الأنباء قائلاً إنها "ادعاءات كاذبة ولا أساس لها من الصحة".

واتهم أبو مرزوق "مخابرات رام الله" بالوقوف خلف هذه الأخبار "للتغطية على فضيحة لقاءات حسين الشيخ مع مسؤولين إسرائيليين للتخطيط لإحداث فوضى في غزة" كما قال.