15-أغسطس-2022
تظاهرات رافضة لصفقة القرن (gettyimages)

تظاهرات رافضة لصفقة القرن (gettyimages)

كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست"، صباح اليوم الاثنين، عن رسالة حصلت عليها بشكلٍ حصري، يتضمن فحواها سماح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لرئيس حكومة الاحتلال الأسبق بنيامين نتنياهو بضم أجزاء من الضفة الغربية وفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

الرسالة تؤكد على أن الرئيس الأمريكي ترامب منح الضوء الأخضر لنتنياهو من أجل ضم أجزاء من الضفة الغربية

وبحسب الصحيفة فإن الرسالة تؤكد على أن الرئيس الأمريكي ترامب منح الضوء الأخضر لنتنياهو من أجل ضم أجزاء من الضفة الغربية شريطة موافقته على إنشاء دولة فلسطينية في المستقبل، بخلاف  ما ورد مؤخراً في كتاب صهر ترامب ومستشاره جارد كوشنر.

والرسالة بحسب الصحيفة مكونة من ثلاثة صفحات وتم صياغتها بتاريخ 26 كانون ثاني/ يناير 2020، أيّ قبل يومين من عرض الرئيس الأمريكي ترامب "صفقة القرن" التي تتضمن  رؤيته للسلام. وتشمل الرسالة "السماح لإسرائيل في بسط سيادتها على  أجزاء من الضفة الغربية، على أساس الخرائط التي نشرها ترامب لخطة القرن، في حال وافق نتنياهو على قيام دولة فلسطينية في الأراضي المتبقية على تلك الخريطة".

وقال ترامب في رسالته: "مقابل تنفيذ إسرائيل لهذه السياسة، وتبنيها رسميا للخريطة المرفقة برؤيتي للسلام ستعترف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على تلك المناطق من الضفة الغربية التي تعتبرها رؤيتي جزءًا من إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن رسالة ترامب لم تتضمن جدولًا زمنيًا للاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة الغربية. مشيرةً الى أن نتنياهو رد على الرسالة بالقول أن إسرائيل ستمضي قدما في خطط السيادة على الضفة خلال الأيام المقبلة، أيّ في عام 2020.