19-نوفمبر-2023
الاحتلال الإسرائيلي

الترا فلسطين | فريق التحرير

نشرت صحيفة كالكليست العبرية تقريرًا حمل عنوان: "أوقفت إسرائيل برنامج تصدير الدبابات المدرعة وتقوم بشراء جرافات عملاقة".

 وكشفت الصحيفة: "تم إلغاء صفقة بيع مئات الدبابات لجيش أجنبي، وسط قرار إعادة زيادة القوات المدرعة؛ أطلق الجيش الإسرائيلي عملية شراء عاجلة لعشرات جرافات D9 المستخدمة في القتال في غزة؛ ويتم حاليًا تكييف الجرافات مع نظام التحكم عن بعد".

وأضافت الصحيفة: "ألغت مؤسسة الجيش خطة تصدير مئات من دبابات ميركافا إلى الجيوش الأجنبية، بما في ذلك تلك الموجودة في أوروبا، على خلفية الحرب في غزة والتحركات الرامية إلى توسيع استعداد الجيش الإسرائيلي للحرب في لبنان أيضًا".

وهذه الدبابات هي دبابات ميركافا 3 التي عفا عليها الزمن، ودبابات ميركافا 2، التي تم استبدالها في العقدين الأخيرين بدبابات ميركافا 4 الأكثر تقدمًا، حيث تم في الأشهر الأخيرة الانتهاء من تطوير دبابة جديدة تعتمد على دبابة شاريوت وتسمى "البرق" وتم تجهيز الأدوات الأولى لها.

تواصل الصحيفة: "تم تسليم النوع حتى قبل الحرب ليستخدمه مقاتلو الكتيبة 52 من اللواء 401 مدرعات، وأطلق الجيش الإسرائيلي عملية شراء عاجلة لعشرات جرافات D9 المستخدمة في القتال في غزة؛ ويتم حاليًا تكييف الجرافات مع نظام التحكم عن بعد".

وبحسب الصحيفة: "قرار وقف التصدير اتخذه المدير العام لوزارة الجيش اللواء (متقاعد) إيال زمير، في نهاية نقاش مهني عُرض عليه خلاله مخطط لتصدير مئات الدبابات التي تم تصديرها، حيث تم تخزينها لسنوات عديدة لدى الجيش الإسرائيلي ولا يتم استخدامها من قبله، في خلفية المناقشة كان هناك تقدم كبير في المفاوضات بين ممثلي قسم التصدير الدفاعي (SIBT) في وزارة الجيش وممثلي المشتريات لجيش أجنبي، وكان الطرفان بالفعل على وشك التوقيع على صفقة تاريخية لأول تصدير لـ الدبابات الإسرائيلية بمبلغ عدة عشرات الملايين من الدولارات".