11-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أنّ الإمارات ستستثمر 10 مليارات دولار في عدة مشاريع بـ"إسرائيل"، وهو ما أكدته في وقت لاحق الخميس، وكالة الأنباء الإماراتية. 

ونقلت وكالة أنباء الإمارات أنه من خلال الصندوق الذي سيتم تمويله "من مخصصات من الحكومة ومن مؤسسات القطاع الخاص"، ستقوم الإمارات بالاستثمار "ضمن قطاعات استراتيجية تشمل الطاقة والتصنيع والمياه والفضاء والرعاية الصحية والتكنولوجيا الزراعية وغيرها" في "إسرائيل".

وأكد البيان أن الخطوة تهدف إلى "تعزيز العلاقات الاقتصادية بين اثنين من الاقتصادات المزدهرة في المنطقة"، و"فتح المجال للاستثمارات وخلق فرص الشراكة لدفع النمو الاجتماعي والاقتصادي في البلدين والمنطقة".

وجاء الإعلان عن الصندوق بعد مكالمة هاتفية بين ولي عهد أبوظبي ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بحثا فيها "تقدم العلاقات الثنائية في ضوء معاهدة السلام التي تم توقيعها بين البلدين".

وقال نتنياهو إن الإمارات تنوي الاستثمار في مشاريع في "إسرائيل" وبوسائل متنوعة بقيمة عشرة مليارات دولار، مشيرًا إلى أن هذه وسيلة أخرى من شأنها "دفع" الاقتصاد الإسرائيلي إلى الأمام.

وتأجلت زيارة كان سيقوم بها نتنياهو الخميس للإمارات، وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي مع رئيسي الوزراء التشيكي آندري بابيش والمجري فيكتور أوربان، إن زيارته إلى الإمارات "لم تتم بسبب سوء تفاهم مع الأردن"، غير أنه أشار إلى أنه تم تسوية الخلاف مع الأردن "وأنا أستطيع التحليق في سماء الأردن، وحتى إن تم تحقيق هذا التنسيق لم يكن بالإمكان القيام بهذه الزيارة".


اقرأ/ي أيضًا: 

الصفدي: لهذا السبب ألغى ولي العهد الأردني زيارته للقدس

تفاهم إسرائيلي إماراتي لتطوير نظام مضاد للطائرات المسيّرة