24-أبريل-2021

AHMAD GHARABLI/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

اعترضت منظومة القبّة الحديدية، صاروخًا من بين ثلاثة أُطلقا من قطاع غزة مساء الجمعة، وسقطا في منطقة مفتوحة بمجمع مستوطنات "أشكول". 

  انطلقت صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة 

وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة بغزة، قال في بيان اليوم، إن المساس بالقدس والأقصى خط أحمر، و"للمقاومة الكلمة الفصل أمام ما يجري من عدوان وعربدة إسرائيلية".

وحذر البيان قادة الاحتلال من "أن يخطئوا التقدير" الأمر الذي "سيكون له تداعيات كبيرة". 

وحتى منتصف ليل الجمعة/ السبت، قال الهلال الأحمر الفلسطيني إن طواقمه تعاملت اليوم مع 8 إصابات خلال مواجهات في محيط البلدة القديمة في القدس، وأشار إلى أن شرطة الاحتلال منعت طواقمه من إسعاف أحد المصابين، وهددت باعتقال الطاقم. 

وامتدت المواجهات لعدة نقاط في الضفة الغربية مساء الجمعة، إذ أصيب شاب بالرصاص على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، واحتشد العشرات قرب حاجز قلنديا شمال القدس، فيما انطلقت مسيرة من وسط رام الله باتجاه حاجز بيت ايل شمالًا إسنادًا للقدس وأهلها. 

كما اندلعت مواجهات مع جنود الاحتلال على حاجز الجلمة قرب جنين، وانطلقت مسيرة في مدينة طولكرم دعت لها فصائل العمل الوطني لمناصرة القدس، أعقبها مواجهات مع جنود الاحتلال في محيط مصانع "جيشوري". 

وظهر الجمعة، حمل متظاهرون في غزة مجسّمًا لقبة الصخرة في مسيرة تضامنية مع القدس. 

وقبل ذلك كانت كتائب القسام، قالت إنها "تتابع عن كثب الهجمة الإسرائيلية من قوات الاحتلال والمستوطنين على المسجد الأقصى وأهلنا في مدينة القدس".

ومنذ بداية شهر رمضان، تشهد مدينة القدس مواجهات شبه يومية بين الشبان وعناصر شرطة الاحتلال، بلغت ذروتها مساء الخميس، جرّاء إعلان منظمة يهودية متطرفة تنظيم مسيرة استفزازية عند باب العامود. 


اقرأ/ي أيضًا:

الاحتلال يعتقل الصحفيين عتيق وقاسم

كتائب القسام: لأجل القدس نقلب الطاولة ونبعثر كل الأوراق