23-أبريل-2021

AHMAD GHARABLI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إن الشرارة التي يُشعلها أهالي القدس اليوم، ستكون فتيل انفجار في وجه الاحتلال الإسرائيلي. 

 رسالة "القسام" للمقدسيين: سنكون سيفكم ودرعكم 

وجاء في بيان نشره الموقع الإلكترونيّ لكتائب القسام، الجمعة، أن المقاومة ستكون في قلب معركة أهالي القدس، والتي وصفها البيان بأنها "تلقن العدو الدروس القاسية وغير المسبوقة".

وأضاف البيان أن كتائب القسام تتابع الهجمة الإجرامية من الاحتلال ومستوطنيه على المسجد الأقصى، وقالت إنه لا يمكن للعدو أن يستفرد بالأقصى وأهالي القدس، وطالبته بأن "لا يختبر صبرنا"، فالقدس تُقدّم دونها الدماء والأرواح، و"في سبيلها نقلب الطاولة على رؤوس الجميع ونبعثر كل الأوراق"، بحسب البيان.

وحيّت كتائب القسام أهالي القدس الصامدين، ووقوفهم سدًا منيعًا أمام المستوطنين، وقالت إن "من خلفكم مقاومة صلبة ومتأهبة، ستشكل لكم ولأقصانا وعاصمتنا المقدسة سيفًا ودرعًا، فمعركتكم معركتنا ودمكم دمنا ونبضكم نبضنا".

وبعد ليلة مواجهات ساخنة شهدتها القدس، إثر تنظيم مستوطنين من منظمة "لهافا" المتطرّفة، مسيرة داعية للتخلّص من العرب، ضاعفت شرطة الاحتلال تواجدها في المدينة، بعد مواجهات عنيفة امتدت لأحياء عدّة في المدينة، أسفرت عن أكثر من مئة إصابة في صفوف الشبان، ونحو 50 معتقلًا، إضافة لإصابة 20 شرطيًا إسرائيليًا. 

  قالت الأوقاف الإسلامية إن نحو 60 ألف مصل أدّوا صلاة الجمعة الثانية من رمضان في الأقصى  

وتخلل مواجهات الليلة الماضية التي بدأت عند باب العامود وامتدت للشيخ جراح والمصرارة والتلة الفرنسية ووادي الجوز، واستمرت حتى صباح اليوم، تكسير كاميرات الشرطة، والتصدي للمستوطنين وحرق سيارات بعضهم، وهو ما واجهته شرطة الاحتلال بالرصاص المطاطي وقنابل الصوت والمياه العادمة.


اقرأ/ي أيضًا: 

سامية وتمر بالعسل في سجن الدامون