06-يناير-2020

الترا فلسطين | فريق التحرير 

انطلقت في بيت لحم، اليوم الاثنين، الاحتفالات بعيد ميلاد المسيح للطوائف المسيحية التي تسير حسب التقويم الشرقي، وهي الروم الأرثوذكس، ومطرانية السريان، والأقباط، والأحباش الأرثوذكس.

‎ووصل موكب المعتمد البطريركي للسريان إلى ساحة المهد للمشاركة في قداس منتصف الليل، تزامنًا مع بدء الفرق الكشفية تنظيم عروضها في ساحة المهد، وإقامة الصلوات في الكنيسة المهد.

ومن المقرر أن يحضر قدّاس منتصف الليل في كنيسة المهد الرئيس محمود عباس، ورئيس الحكومة محمد اشتية، إلى جانب مسؤولين وشخصيات عربية ودولية. 

وقال الناطق باسم بطريركية الروم الأرثوذكس في القدس الأب عيسى مصلح "إن رسالة الكنيسة لأبناء الشعب الفلسطيني عامة والمسيحي خاصة بعدم الهجرة والثبات في الوطن في ظل ازدياد الهجرة بسبب الظروف الاقتصادية والإجراءات الاحتلالية التعسفية، ونقول للعالم أننا لن نرحل وسنبقى مع إخواننا المسلمين على قلب رجل واحد، وخاصة في قدسنا العاصمة الأبدية، وفق ما أوردته "وفا".

وقال النائب البطريركي لطائفة الأقباط الأنبا أنطونيوس، إن مدينة بيت لحم في قمة الفرح وتعيش الأجواء الحقيقية لأعياد الميلاد المجيدة.

ويُشار إلى أنّ الطوائف المسيحية التي تعتمد التقويم الغربي تحتفل بعيد الميلاد يوم 25 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، بينما تحتفل الطوائف التي تعتمد التقويم الشرقي (بينها الأرثوذكس) بالعيد يوم 7 يناير/ كانون الثاني.


اقرأ/ أيضًا:

كم سائحًا استقبلت فلسطين في 2019؟

صور | "جرح بيت لحم" عمل فني جديد لبانكسي

بيت لحم الفلسطينية مصدر رزق للمرشدين السياحيين الإسرائيليين