29-أبريل-2022
من تظاهرة خرجت في طهران عشية يوم القدس العالمي

من تظاهرة خرجت في طهران عشية يوم القدس العالمي

الترا فلسطين | فريق التحرير

خرجت مسيرات في مدن عربيّة وإسلامية تضامنًا مع الشعب الفلسطينيّ عشية "يوم القدس" العالمي الذي يوافق الجمعة الأخيرة من شهر رمضان في كلّ عام.

وذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أن مسرات انطلقت في مختلف المدن الإيرانيّة عند العاشرة صباحًا، تضامنًا لـ "دعم الشعب الفلسطيني المظلوم والصامد".

وخرجت المسيرات في طهران ومشهد وأصفهان وتبريز، وتم خلالها عرض صواريخ بالستية وأحرق متظاهرون الأعلام الإسرائيلية.

وردد الإيرانيون شعارات "الموت لأميركا" و"الموت لإسرائيل"، ورفعوا لافتات كتب عليها "القدس لنا" و"يوم القدس هو يوم الإسلام"، بحسب وكالة الأنباء والتلفزيون الإيرانية "إيريب".

وقال قائد الثورة الإيرانية علي خامنئي إن "يوم القدس" هذا العام "ينبئ عن معادلة جديدة في المنطقة"، وأضاف أن "كل أيام السنة يجب أن تكون يوم القدس لأنها قلب فلسطين وشعبها يبدي صموده كل يوم".

وأدان خامنئي "التوجه الخياني للتطبيع وظاهرة قابلية التطبيع"، واعتبر أن المطبّعين "جروا العار إلى العالم العربي، ووارتكبوا سذاجة كبرى؛ فالأعمى لا يستطيع قيادة أعمى". 

كما خرجت تظاهرة في البحرين صباح اليوم الجمعة، نصرةً للمسجد الأقصى، تخللها هتافات منددة بـ"إسرائيل" ومطالبة بإغلاق سفارتها في المنامة.

وفي الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت، أقيم مهرجان تحت شعار "القدس هي المحور"، تحدّث خلال أمين عام حزب الله، حسن نصر الله قائلًا إن "مسار التيئيس والنسيان لمسألة فلسطين والقدس سقطت بسبب المقاومة"، وأوضح أنّ "الرهان على الوقت لينسى الفلسطيني أرضه والعرب والمسلمون تلك الأرض المباركة السليبة والمقدسات قد سقط".

وأضاف: "يأتي يوم القدس ونحن في موقع استراتيجي متقدّم جدًا، حيث تطورت مسارات من جهتنا يخشاها العدو ويعمل على تفكيكها ونحن في المقابل يجب ان نعمل على تثبيتها".

وتوعّد نصر الله "إسرائيل" وقال إن أي خطأ تُقدم عليه "سيكون الرد عليه سريعًا ومباشرة، ولن يسمعوا بالاحتفاظ بحق الرد في الزمان المناسب والمكان المناسب".

وفي مدينة البصرة جنوب العراق خرجت مسيرات في يوم القدس العالمي، تضامنًا مع الأقصى، ورفضًا للتطبيع، وكذلك في بغداد والنجف. 

مسيرة رافضة للتطبيع في البصرة جنوب العراق (HUSSEIN FALEH/Getty)
مسيرة رافضة للتطبيع في البصرة جنوب العراق (HUSSEIN FALEH/Getty)

وكان قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال حسين سلامي، تحدّث لأول مرة في مهرجان شعبي في غزة، الخميس، حضره ممثلون عن مختلف الفصائل، وقال إن "هزيمة إسرائيل قريبة وحتمية".

وأضاف أن كلّ اتفاقيات ومفاوضات التسوية مع "إسرائيل" لم تكن سوى خدعة، ولم ولن تؤدي أبدًا إلى تحرير فلسطين، وأضاف أن "الشعب الفلسطيني أدرك أن تحقيق أهدافه لا يتم إلا عبر طريق الجهاد".

Majdi Fathi/Getty
Majdi Fathi/Getty 
Majdi Fathi/Getty
Majdi Fathi/Getty 

وشهد المهرجان الذي أقيم في غزة يوم أمس الخميس، إعلان "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي عن دخول طائرة مسيّرة باسم "جنين" إلى الخدمة العسكرية في قطاع غزة ضمن "الميدان العملياتي في القوة الجوية". 

وقال "أبو حمزة" النّاطق باسم السرايا إن "طائرات السرايا المسيّرة بدأت الخدمة منذ أيلول/سبتمبر 2019 بعملية استهداف جيب عسكري إسرائيلي وعادت إلى قواعدها بسلام". وأضاف أن "على الاحتلال الإسرائيلي أن يحسب حساباته جيدًا ويفكّر كيف هي مسيّراتنا اليوم وما هي قدراتها بعد ثلاثة أعوام من بدء دخولها الخدمة الفعلية".

وكانت حركة حماس أعلنت أمس أن وفدًا من قيادتها اجتمع في طهران برئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني محمد باقر قاليباف وعددًا من النواب البرلمانيين الإيرانيين. وقال عضو المكتب السياسي لحماس خليل الحية الذي ترأس وفد الحركة إلى طهران، إن القدس والمسجد الأقصى هما "عنوان الصمود والجهاد ومحور المقاومة الفلسطينية".