09-فبراير-2021

AHMAD GHARABLI/Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تنظر المحكمة العليا الإسرائيلية في القدس المحتلة اليوم الثلاثاء، في طلبات استئناف تقدمت بها 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح، ضد قرار قضائي كان صدر قبل أشهر ويقضي بترحيلها. 

  الترحيل من الشيخ جراح يتهدد أكثر من عشر عائلات، إلا أن القضايا المنظور بها أمام المحاكم حتى اللحظة تطال 7 عائلات صدر بحقها جميعها قرارات بالترحيل  

وبالتزامن مع جلسة العليا الإسرائيلية التي تنظر في الاستئناف المقدم من عائلات الكرد، القاسم، الجاعوني، والاسكافي، اعتصم عدد من النشطاء أمام المحكمة ضد سياسة التطهير العرقي في القدس، حاملين شعار "أنقذوا الشيخ جراح".

 

يقول نبيل الكرد وهو رب أسرة مهددة بالإخلاء من الحي، إن القضية تعود لسنوات، وقد صدر قرار عن محكمة إسرائيلية في تشرين أول / أكتوبر الماضي يقضي بترحيلهم من الحي، إلى جانب تغريم كل عائلة نحو 70 ألف شيقل.

وأضاف لـ "الترا فلسطين" أنه وبعد الاعتراض على قرار المحكمة، تقدم محامو العائلات بطلب استئناف لدى المحكمة العليا وتم تحديد جلسة المحاكمة اليوم.

وأكد الكرد أن الترحيل من الشيخ جراح يتهدد أكثر من عشر عائلات، إلا أن القضايا المنظور بها أمام المحاكم حتى اللحظة تطال 7 عائلات صدر بحقها جميعها قرارات بالترحيل، منها 4 عائلات لديها جلسة استئناف اليوم، و3 عائلات لديها جلسة استئناف في شهر آذار/ مارس القادم.

#صور مظاهرة لأهالي حي الشيخ جراح في #القدس ونشطاء من اليسار الإسرائيلي أمام المحكمة المركزية تزامنا مع جلسة للنظر بإخلاء عائلات من منازلهم في الحي لصالح المستوطنين

Posted by ‎Wadi Hilweh Information Center - Jerusalem مركز معلومات وادي حلوة - القدس‎ on Monday, February 8, 2021

وأشار إلى أن المستوطنين ادعوا في البداية أن المنازل القائمة في الحي هي أملاك لهم قبل النكبة، إلا أنه في الحقيقة لم يكن في الحي أي منازل قبل العام 1948 بل كانت الأرض مزروعة بالزيتون.

وأضاف أن المستوطنين عادوا وادّعوا أن الأراضي المقامة عليها منازل العائلات هي ملك لهم منذ نهاية القرن التاسع عشر، وقد قدموا ورقة مزوّرة بذلك، واستطاعت العائلات تفنيدها قانونيًا، ودحض رواية المستوطنين، وبالرغم من ذلك أصدرت محكمة الاحتلال قرارات بترحيل العائلات السبع (نحو 60 شخصًا) وتغريمهم مبالغ طائلة.


اقرأ/ي أيضًا: 

وثيقة: هكذا كان جهاز عروس فلسطينية عام 1890