24-أكتوبر-2022
توضيحية

صورة توضيحية | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

حذر مدير قسم جراحة القلب في مستشفى سوروكا جدعون ساهر من معدل الولادة المرتفع بين البدو في النقب المحتل، ودعا لفرض غرامات عليهم، وهو المقترح الذي لم تؤيده وزيرة الداخلية إيليت شاكيد قائلة إن الحل في تغريب النساء البدويات.

وظهر جدعون ساهر في مقطع فيديو خلال حلقة منزلية أجرتها الوزيرة شاكيد في منطقة عومر غربي مدنية بئر السبع في اطار حملتها الانتخابية، إذ قال: "الرحم العربي والولادة سيهزمنا. هناك تناقض، نحن نشجع الولادة بمنح مخصصات الأطفال. ولهذا السبب أعتقد أنه ربما ينبغي علينا التفكير في مخصصات الطفل التراجعية، حيث الطفل الأول يمنح مخصصات كاملة، والثاني سيحصل على المخصص، والثالث ربما، ولن يحصل عليه الرابع والخامس. بل ربما يجب رفض غرامة".

على أثر تصريحات ساهر، طالبت نقابة الأطباء العرب في النقب بإقالته من منصبه، "لأن من يرى في الرحم العربي تهديدًا لا يستطيع أن يعالج القلوب"

وجاء رد شاكيد: "هذا الطرح غير عملي. لقد عملنا على محاربة تعدد الزوجات، لكنهم باتوا يسجلون المطلقات كأمهات عازبات، ويحصلون على مخصصات لهن". وأضافت، أن الحل يكمن في تغريب النساء، "فعندما تذهب للدراسة والعمل لن تجد وقتًا للإنجاب".

وعلى أثر تصريحات ساهر، طالبت نقابة الأطباء العرب في النقب بإقالته من منصبه، "لأن من يرى في الرحم العربي تهديدًا لا يستطيع أن يعالج القلوب" بحسب ما نقلت صحيفة "هآرتس".

وقال رئيس نقابة الأطباء العرب في النقب نعيم أبو فريحة، وهو كبير أخصائيين أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى سوروكا، إنهم يتواصلون مع جميع الجهات ذات الصلة ويجمعون تواقيع الأطباء العرب من الجنوب للمطالبة بفصل ساهر من منصبه.

وتابع: "نحن نرسل رسالة شديدة اللهجة لمدير صندوق التأمين الصحي، وإلى إدارة مشفى سوروكا، ووزارة الصحة ونقابة الأطباء".

وأعرب الأطباء في رسالتهم عن انعدام الثقة لديهم بأن ساهر يمكن أن يعالج المرضى من أصل عربي في الجنوب كما يستحقون.

من جانبه، قال مدير مركز "مساواة" الحقوقي في الداخل جعفر فرح، إن اكتشاف أطباء عنصريين في "إسرائيل" مرارًا وتكرارًا ويقترحون العمل ضد النساء العربيات بطريقة عنصرية هو أمر صادم، معربًا عن تخوفه من أن هذا الطبيب قادرٌ على التحكم بحياة المرضى العرب خاصة في غرف العمليات.