28-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

تظاهر العشرات من طلبة "الشبيبة الفتحاوية" التابعة للتيّار الإصلاحي الذي يقوده المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، أمام بوابة جامعة الأزهر في قطاع غزة، الإثنين، لمطالبة إدارة الجامعة باتّباع سياسية عادلة في التعامل مع الأطر الطلابية ومنحها الحق في ممارسة أنشطتها داخل الجامعة.

 تطالب الشبيبة الطلابية التابعة لتيار دحلان بالسماح لها بممارسة أنشطة طلابية وعدم التفريق بين الأطر الطلابية 

واندلع أمس الأحد شجار عنيف، في حرم جامعة الأزهر بمدينة غزة، بين طلبة مؤيدين للرئيس محمود عباس، وآخرين مؤيدين للمفصول من حركة فتح محمد دحلان، تحول خلالها حرم الجامعة إلى ساحة مواجهة بين الطرفين، حيث تبادلا التراشق بالحجارة والعصيّ.

ورفع المتظاهرون يافطات طالبوا فيها إدارة الجامعة بإجراء انتخابات مجلس الطلبة، وبعدم التعرض للطلبة بسبب ممارسة الأنشطة الطلابية في حرم الجامعة.

من جانبه أكد منسق الشبيبة الفتحاوية التابعة لتيّار دحلان، حسن شحادة، أن إدارة وأمن جامعة الأزهر يرفضون السماح لطلاب "الشبيبة" بتنظيم وقفة طلابية داخل حرم الجامعة، ما اضطرهم لتنظيم الوقفة أمام بوابة الجامعة.

وقال شحادة في حديث لـ "الترا فلسطين" إن مطالبهم تتمثّل بوقف إدارة الجامعة لسياسة التفرقة بين الأطر الطلابية، ومنح كل إطار طلابي حقّه في ممارسة نشاطه الطلابي دون التعرض له.

وطالب شحادة إدارة الجامعة بتوزيع الدعم والمنح المخصصة للطلاب بالتساوي على جميع الطلبة، دون أي اعتبارات للجهة التي ينتمي إليها الطلبة، وعدم اقتصار المنح والمساعدات الدراسية على الشبيبة الفتحاوية التابعة للرئيس محمود عباس.

وأعرب عن أسفه لأن إدارة الجامعة لا تسمح لهم بممارسة حقّهم كإطار طلابي، بتنفيذ أنشطتهم داخل الجامعة، وترفض عقد أي لقاءات مع الإطار كونه يتبع للتيار الإصلاحي الذي يقوده محمد دحلان.

من جانبه نفى عميد شؤون الطلبة في جامعة الأزهر يوسف الغرباوي الاتهامات للجامعة بالتحيّز لأي إطار طلابي، وقال لـ "الترا فلسطين" إن عمادة شؤون الطلبة في الجامعة لم تتلق أي طلب من قبل أي كتلة طلابية يحمل مطالب طلابية.

وأكد الغرباوي أن عمادة شؤون الطلبة مفتوحة أمام الطلاب للتقدم بأي مطالب طلابية.

وشدد على أن الجامعة تتعامل مع جميع الأطر الطلبة دون أي اعتبار لانتمائهم السياسي، وأشار إلى أن إدارة الجامعة اتخذت مؤخرًا قرارًا بتجميد كافة الأنشطة الطلابية نظرًا للحالة الوبائية.

وحول تنظيم بعض الأطر الطلابية لأنشطة في حرم الجامعة مؤخرًا، قال الغرباوي إن الإدارة تتعاطى مع بعض الأنشطة التي تقدّم الأطر الطلابية كتابًا رسميًا بخصوصها لإدارة الجامعة، وذلك في حدود معينة.


اقرأ/ي أيضًا:

إضراب في أريحا واعتقالات على خلفية شجار بين كتلتين انتخابيتين

حكومة الاحتلال تُعلن إجراءات "للسيطرة الأمنية" داخل الخط الأخضر