22-نوفمبر-2023
طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تطلق قنابل مضيئة أثناء تحليقها على طول الحدود مع قطاع غزة في 12 نوفمبر، 2023

طائرة مقاتلة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تطلق قنابل مضيئة أثناء تحليقها على طول الحدود مع قطاع غزة في 12 نوفمبر، 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشف الطيار السابق في سلاح الجو بجيش الاحتلال نوف إيرز، لصحيفة "هارتس" العبرية، عن احتمالية أن يكون الجيش الاسرائيلي قد نفذ إجراء عسكريًا، يتيح استهداف الأسرى الإسرائيليين مع آسريهم أثناء تصديه للهجوم الذي شنته حماس في صبيحة السابع من أكتوبر المنصرم.

ويدور الحديث عن تطبيق محتمل لسلاح الجو الإسرائيلي لـ"بروتوكول هانيبال"، الذي يتيح استهداف الأسرى من جنود الاحتلال إذا كانوا في قبضة قوة معادية ويصعب تحريرهم، حتى لو أسفر ذلك عن مقتلهم. 

وقال الضابط الرفيع والطيار السابق :"كما يبدو فإن بروتوكول هانيبال تم تنفيذه في مرحلة ما في ذلك اليوم، لأنه عند اكتشاف حالة احتجاز رهائن، فهذا يستوجب هانيبال، علمًا أن مناورات هانيبال التي أجريناها طوال العشرين عامًا الماضية كانت تقتصر على مركبة واحدة تقل رهائن، أما ما شهدناه يوم السبت الأسود فهو هانيبال واسع النطاق".

وكانت صحيفة "هآرتس"، قد نشرت تقريرًا أكدت فيه أنه منذ بداية العمليات البرية في قطاع غزة، حدثت عدة حالات قُتل فيها الجنود بنيران القوات الإسرائيلية، وأضافت الصحيفة :"يدعي الجيش الإسرائيلي أن معظم هذه الحالات حدثت خلال قتال مشترك بين القوات المدرعة والمشاة"، مشيرًا إلى أنه يتم التحقيق في الحوادث واستخلاص الدروس منها يوميًا.

ومن ضمن هذه الدروس، تقرر أن كل قوة تدخل المبنى يجب أن تشير إلى موقعها داخل المبنى، وأن الدبابات يجب أن تأخذ المزيد من الحذر عند إطلاق النار على المباني.