11-سبتمبر-2023
عائلة طفل بغزة تتهم أطباء بالتسبب ببتر يده والصحة تشكّل لجنة تحقيق

عائلة طفل بغزة تتهم أطباء بالتسبب ببتر يده والصحة تشكّل لجنة تحقيق

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّهمت عائلة الطفل عاصم السرسك وزارة الصحة في قطاع غزة بالإهمال والتسبب ببتر يده، بعد يومين من تعرّضه لكسر في يده اليسرى، فيما أعلنت وزارة الصحة تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على كافة التفاصيل التي مرّت بها حالة الطفل.

بتر الأطباء يد طفل بعد انتشار الغرغرينا فيها، على إثر كسر جرى تجبيره في مستشفى الشفاء بغزة، والصحة تفتح تحقيقًا

وروى أنور السرسك والد الطفل عاصم في مقطع فيديو، أن ابنه أصيب عصر الجمعة بكسر في يده، وكانت إحدى العظام خارجة من اللحم، وقد تم وضع جبيرة على يده، والعودة به إلى البيت. وفي مساء اليوم التالي لاحظ الأب تورّم يد ابنه، فتوجّه به إلى المستشفى.

وقال إن الطبيب المناوب في مستشفى الشفاء، أخبره أن الورم سببه ضغط الجبيرة على يد الطفل، وقام بقصّ أحد أطراف الجبيرة، ومن ثم غادروا المستشفى.

وتابع السرسك أنه وفي ثالث أيام الحادثة، لاحظوا أن ورم يد ابنه آخذ في الازدياد، وأنّ يد الطفل بدأت تميل إلى الازرقاق، فتوجهت به إلى طبيب خاص فأخبرني بأن يد الطفل في خطر، وطلب مني التوجّه على وجه السرعة إلى المستشفى.

وبعد عودتهم إلى مستشفى الشفاء مرة أخرى، ويد الطفل مزرقّة أكثر، قام الطبيب المناوب بإزالة الجبيرة بدعوى أنها ضاغطة على اليد، وأخبرهم بأن الطفل بحاجة إلى الدخول للمستشفى.

وبحسب رواية الأب، فإن زوجته التي رافقت الطفل للمستشفى، سألت الطبيب عمّا إذا كان يُسمح لها بالمغادرة لأنّ لديها طفلًا مريضًا في البيت على أن يعود والده للمراجعة، فسمح لها بذلك وطلب منها وضع يد الطفل في ماء بارد.

ويضيف والد الطفل: صباح الإثنين، مررت بابني على الأطباء في قسم العظام فذهلوا من الحالة، وأخبروني بتفاقم الحالة، بعد التأخر عليها، فأخبرتهم أن آخر زيارة للمستشفى كانت مساء الأحد، وأن الطبيب سمح بمغادرة الطفل.

وأعرب السرسك عن صدمته من قرار الأطباء بتر يد ابنه، داعيًا مؤسسات حقوق الإنسان ووزارة الصحة إلى فتح تحقيق فيما حصل مع ابنه.

الصحة تشكّل لجنة تحقيق

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة تشكيل لجنة تحقيق للوقوف على كافة التفاصيل التي مرت بها حالة الطفل وبمشاركة العائلة للاطلاع على مجريات التحقيق بشفافية تامة.

وقالت الوزارة إنها تتابع عن كثب الحالة الصحية للطفل (ع. س) والذي تعرّض لمضاعفات طبية سريعة وحرجة على إثر كسر في عظمتي الساعد الأيسر وانتشار الغرغرينا الغازية (شديدة الخطورة)، ما اضطر الفريق الطبي لاتخاذ قرار لم يكن منه مفر، وتمثّل في بتر اليد حفاظًا على حياة الطفل.

وأوضحت الوزارة أنها التقت صباح الإثنين بعائلة الطفل بحضور إدارة مجمع الشفاء الطبي، وأكدت وقوفها بجانب الطفل واستكمال الرعاية الطبية المطلوبة، وأوضحت ما تم من إجراءات للتعامل مع الحالة.