04-مارس-2021

(Majdi Fathi/Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

صدر مع بداية شهر آذار/ مارس الجاري، عدد جديد من مجلة "آفاق البيئة والتنمية"، التي تصدر في فلسطين على أمل رفع مستوى الوعي البيئي - التنموي العلمي والعملي للقرّاء والباحثين، والناشطين ومحبي البيئة الفلسطينية والعربية.

واشتمل العدد الجديد على مقال تحليليّ بعنوان "متى سنتحرر من عبوديتنا للسيارة الخاصة؟"، ومقال عن التعاونيات الزراعية باعتبارها طريق الشباب نحو حماية الأرض وبناء اقتصاد مقاوم، بالإضافة لتقرير عن الأنفاق الزراعية في غزة، والهادفة لترشيد مياه الري، والحصول على منتجات عضوية وإنتاج غزير في غير مواسمه.

وبالإضافة لذلك تضمّن عدد المجلة البيئية الجديد، تقريرًا بحثيًا عن ينابيع حيفا، ومقالًا عن إدارة النفايات الطبية.. من سيء إلى أسوأ، والدروس التي علّمنا إياها "كوفيد 19"، وعن محاولات لمحاربة البلاستيك، وأخرى لزراعة الأنسجة النباتية باعتبارها "طوق نجاة" للمزراعين.

وبالطبع لا يمر شهر آذار دون حديث عن زهرة "شقائق النعمان" وجذورها في التراث والأدب، وعرضٌ لآليات واستراتيجيات غير كيميائية للتحكّم في الآفات والأمراض الزراعية.

تجدر الإشارة إلى أنّ مجلة آفاق البيئة والتنمية، مجلة إلكترونية تصدر عن (مركز العمل التنموي - معًا) الذي تأسس في القدس عام 1989، وقد صدر منها حتى الآن 132 عددًا. 


 اقرأ/ي أيضًا:

بلاستيك أقلّ.. حياة أكثر أمانًا

صور | 91 سنة على زلزال نابلس المُدمّر

ملكة الجمال في جبال فلسطين.. اتركوها بسلام