14-أبريل-2020

داخل مجموعة خاصّة على موقع "فيسبوك" يتباهى هواة جمع بيض طائر الحجل أو المعروف محليًا باسم "الشنار"، بصور البيض الذي يجمعونه والأعشاش التي يعثرون عليها. 

خلال هذا الوقت من العام، تكثر في الأرياف الفلسطينية عمليات سرقة بيض طائر الحجل من داخل أعشاشه، ما جعل سلطة جودة البيئة تصنّف هذا الطائر بأنه مهدد بالانقراض في فلسطين. 

اقرأ/ي أيضًا: غزال الجبل الفلسطيني: ارحموني

يقول أحد هواة جمع بيض طائر الشنّار، لـ"الترا فلسطين" إنهم يشرعون بالبحث في الجبال منذ ساعات الصباح، وعند العثور على عش الطائر يسرقون البيض، أو في حيلة أكبر يقومون بسرقة البيض، ووضع بيض شنار تالف آخر بنفس العدد داخل العش، حتى تواصل أنثى الشنار وضع البيض بنفس العش، كي يعودوا لسرقة الجديد منه، مرّة أخرى.

طيور الشنّار من محمية واد الزرقاء العلوي شمال غرب رام الله| عدسة: محمد الشعيبي

حالة الفراغ الكبير للشبان من هواة جمع بيض الحجل وصيده، جرّاء تعطل الأعمال لما تمر به الأراضي الفلسطينية من حالة طوارئ لمنع تفشي فايروس كورونا، ضاعف عمليات سرقة بيض طائر الحجل هذه الأيام.

اقرأ/ي أيضًا: عصافير فلسطين في خطر لهذا السبب..

ويقول مدير دائرة المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى إن طائر الحجل يعرف فلسطينيًا باسم طائر "الشنار"، وهو من الطيور المنتشرة في منطقة حوض البحر المتوسط، ويتراوح طوله بين 24 إلى 35 سم.

وأوضح موسى في حديثه لـ"الترا فلسطين"، أن طائر الحجل يتكاثر هذه الأيام في فترة الربيع (آذار - نيسان)، ويضع داخل الأعشاش من 15 إلى 20 بيضة، ويتواجد في المناطق الجبلية والوعرة، ويبني أعشاشه تحت الصخور أو بين "النتش" والشجيرات الصغيرة.  

ويؤكد موسى أنه وبالرغم من أنّ هذا الطير غير مهدد بالإنقراض عالميًا، إلّا أن أعداده في فلسطين بدأت بالتناقص بسبب الصيد الجائر، ويلاحظ بأعداد قليلة على اختلاف ما كان عليه الوضع قبل عشرين عامًا. 

وبين أن أكثر ما يهدد طائر الحجل وبالذات في هذه الفترة هو قيام بعض الصيادين بعملية البحث عن الأعشاش ومصادرة البيض إما للتجارة أو الأكل، وهو ما يؤدي إلى تقليل أعداده في الطبيعة، وبالذات في المناطق الجبلية.

وكشف موسى أن معظم الحيوانات البرية الموجودة في فلسطين أصبحت مهددة بالانقراض بسبب عمليات الصيد الجائر، والصيد يتم إما عبر الأسلحة أو وضع بعض السموم للطيور.

اقرأ/ي أيضًا: اللقلق.. بشير المطر والسّعد وبطل الأساطير

موثّق الحياة البرية المصور محمد الشعيبي قال لـ"الترا فلسطين"، إن طير الحجل من عائلة طيور الصيد، وهو منتشر في فلسطين، ويوجد منه ثلاثة أنواع.

وأوضح الشعيبي، الذي وثق هذه الأنواع الثلاثة، أن النوع الأول هو الحجل الشائع وهو الأوسع انتشارًا في فلسطين، أما النوع الثاني فهو الحجل الرملي وينشر في منطقة محيط البحر الميت وبرية القدس وحتى جبال شرق رام الله، أما النوع الثالث والأخير فهو الدراج الأسود الأقل انتشارًا، ويتواجد في منطقة الأغوار الشمالية.

ونوّه الشعيبي إلى أن الأنواع الثلاثة يتركز انتشارها في المناطق المذكورة، إلا أنها قد تتواجد في مناطق أخرى من فلسطين التاريخية.

ومؤخرًا أطلق الشعيبي وعدد من محبي الحياة البرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي حملة "اتركوها بسلام" حيث يتم نشر صور تظهر جمال طائر الحجل على هاشتاغ #اتركوها_بسلام.

 


اقرأ/ي أيضًا:

فيديو | مزادات "أون لاين" لبيع الطيور تُقاوم الحصار في غزة

"عش الخفاش".. خرافة اختلقها "مشعوذ" وصدّقها "طمّاع"

بالصور: الببغاء في فلسطين مهاجرة.. ما هو أصلها؟

العصفور الأقل وجودًا في العالم يزور فلسطين

عصفور الشمس لترويج صادرات فلسطين

طيور الحسون.. تهريب يُكسب ذهبًا