07-ديسمبر-2023
الحوثيون

السفينة الإسرائيلية التي اقتادها الحوثيون "أسوشيتد برس"

الترا فلسطين | فريق التحرير

تزداد الضغوطات على اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي، منذ شروعه بحملة الإبادة الجماعية بحق المدنيين في قطاع غزة، حيث تكبّد الاقتصاد الإسرائيلي خسائر جمّة، ويبدو أن القادم أسوأ بكثير، خصوصًا مع ارتفاع رسوم الشحن تجاه دولة الاحتلال.

العدوان الإسرائيلي على القطاع جعل المنطقة شديدة المخاطر بخصوص شركات الشحن، ما أجبر شركات التأمين على رفع رسومها، وبالتالي ازدادت كلفة الشحن لدرجة كبيرة، ما سيؤدي لارتفاع كبير في أسعار السلع التي تستوردها "إسرائيل".

ارتفاع كلفة شحن البضائع إلى إسرائيل

وكالة رويترز قالت الخميس إن شركة ميرسك تفرض رسومًا إضافية على الشحنات الإسرائيلية لتغطية رسوم التأمين، ونقلت الوكالة عن شركة الشحن الدانماركية أنها ستفرض رسوم مخاطر إضافية العام المقبل على شحنات الحاويات المتوجهة إلى "إسرائيل"، لتغطية أقساط التأمين المتزايدة بسبب الوضع الأمني.

العدوان الإسرائيلي على القطاع جعل المنطقة شديدة المخاطر بخصوص شركات الشحن، ما أجبر شركات التأمين على رفع رسومها، وبالتالي ازدادت كلفة الشحن لدرجة كبيرة

وقالت الشركة الدنماركية في بيان: "مع الانتقال إلى عام 2024، يستمر رفع أقساط التأمين للسفن المتجهة إلى إسرائيل، مما أدى إلى حاجة ميرسك إلى تطبيق رسم إضافي لمخاطر الطوارئ".

وأضافت: "سيتم استخدام الرسوم الإضافية لاستيعاب تكاليف التأمين الإضافية وضمان خدمة مستمرة ومستدامة لعملائنا في إسرائيل، العملاء سيواجهون اعتبارًا من 8 يناير رسومًا إضافية بقيمة 50 دولارًا على الحاويات التي يبلغ طولها 20 قدمًا، بينما تبلغ رسوم الحاويات التي يبلغ حجمها 40 و45 قدمًا 100 دولار".

ارتفاع كلفة تأمين البضائع

وكالة الأناضول استعرضت في تقرير لها الكلفة الإضافية التي ترهق الملاحة التجارية البحرية الإسرائيلية، وذلك بسبب ارتفاع كلفة تأمين البضائع، ويأتي ذلك على إثر "الأزمة القادمة من البحر الأحمر" بسبب استهداف الحوثيين في اليمن السفن المملوكة جزئيًا أو كليًا لإسرائيل.

الأناضول نقلت عن وكالة "ستاندرد آند بورز" أن كلفة التأمين ارتفعت بمتوسط 13 بالمئة بالنسبة لسفن الحاويات، وبزيادات متوقعة خلال الفترة المقبلة، على بقية أنواع السفن. حيث أدرجت سوق التأمين في لندن منطقة جنوب البحر الأحمر، ضمن المناطق عالية المخاطر، "ويتعين على السفن إخطار شركات التأمين الخاصة بها عند الإبحار عبر هذه المناطق، وكذلك دفع قسط إضافي".

وبحسب بيانات سوق التأمين في لندن التي تحدثت عنها الأناضول، فقد ارتفعت أقساط التأمين ضد مخاطر الحرب من 0.03 بالمئة إلى 0.1 بالمئة من قيمة السفينة، وهذا يترجم إلى عشرات الآلاف من الدولارات كتكاليف إضافية لرحلة تستغرق سبعة أيام، وأمام هذه المخاطر، فإن التصاعد في أقساط التأمين سيساهم في ارتفاع التكاليف، خاصة للجهات المستوردة للسلع، ما قد يعني أثرا سلبيًا في إذكاء التضخم.