18-أبريل-2023
تجنّبت وسائل الإعلام العبرية نشر أي تفاصيل عن الضابط الإسرائيلي

Getty Images - حرس الحدود الإسرائيلي

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

كشفت إذاعة جيش الاحتلال، الثلاثاء، عن أنّ قائد "حرس الحدود" الإسرائيلي عزل قائد كتيبة المستعربين المكلفة بتنفيذ العمليات في جنين بعد عملية فاشلة لاعتقال مطلوب نُفّذت في العاشر من نيسان/ ابريل الجاري.

قائد الكتيبة الإسرائيلية المقتحمة لجنين، عرّض جنوده لخطر القتل، وفشل في اعتقال مطلوب فلسطيني، بعد أن نفّذ عملية مداهمة "بخلاف الإجراءات المتّبعة"

وأشارت الإذاعة إلى أن العملية الفاشلة نفذها المستعربون الأسبوع الماضي في جنين، وفشلوا في اعتقال المطلوب المستهدف الذي انسحب من المكان، غير أنّه جرى اليوم اعتقال المطلوب، بعد اقتحام لمدينة جنين ومخيمها.

قائد كتيبة المستعربين في "حرس الحدود" الذي تم عزله من منصبه بعد "مداهمة فاشلة" في جنين.
قائد كتيبة المستعربين في "حرس الحدود" الذي تم عزله من منصبه بعد "مداهمة فاشلة" في جنين

وكان مدير نادي الأسير في جنين أفاد اليوم بأن القوة الإسرائيلية الخاصّة التي اقتحمت جنين اليوم، بمساندة جيش الاحتلال، حاصرت منزلًا واعتقلت الشقيقين أحمد وأمجد جرادات، والشاب عبد الله أبو ناعسة، واستولت على مركبته، وسط مواجهات أسفرت عن 8 إصابات.

المعتقلون اليوم في جنين
المعتقلون اليوم في جنين

ووفقًا لما أوردته الإذاعة العبرية فإن قائد الكتيبة أصدر أمرًا لجنوده بالانطلاق من سيارتهم المموهة في توقيت غير ملائم، الأمر الذي مكّن الشخص المطلوب من رصد القوة الإسرائيلية، والانسحاب من المكان بسرعة، ما يعني أنه "تم تنفيذ عملية المستعربين بخلاف الإجراءات المتّبعة على نحو شكّل خطرًا على حياة الجنود المستعربين".

ولفتت الإذاعة العبرية إلى أنّ "معجزة" حالت دون سقوط عدد من القتلى من أفضل جنود الوحدة بسبب ما وصفته "تهوّر" قائد الكتيبة.

وبيّنت أن قرار قائد "حرس الحدود" بعزل قائد الكتيبة جاء بعد تحقيق عملياتي أظهر أن قائد كتيبة المستعربين لم ينفّذ التعليمات بدقة، وتصرف بتهور، مظهرًا مستوى منخفضًا من "الاحترافية" أثناء العملية، كما أن القائد ونائباه، أخفيا تفاصيل مهمة عن قادتهم، بالتالي تقرر أيضًا نقل نائبي قائد الكتيبة.

كما أشارت الإذاعة إلى أنّ القائد المعزول للكتيبة الإسرائيلية في "حرس الحدود" كان انضمّ إليها قبل 15 عامًا، ولفتت إلى أنه تم إطلاع قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية على نتائج التحقيق.