05-أكتوبر-2023
مستوطنون يؤدون صوات تلمودية عند باب القطان في البلدة القديمة بالقدس أثناء عيد العرش -  Mustafa Alkharouf/ Getty Images

مستوطنون يؤدون صوات تلمودية عند باب القطان في البلدة القديمة بالقدس أثناء عيد العرش - Mustafa Alkharouf/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

طالب عضو الكنيست الإسرائيلي، موشيه غافني، مرة أخرى، بمنع اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك انطلاقًا من دوافع دينية يهودية.

جاءت تصريحات غافني على خلفية المعطيات الصادرة عن حركة "إدارة جبل الهيكل" المتطرفة والتي تظهر أن أكثر من ثلاثة آلاف يهودي اقتحموا المسجد الأقصى 

وغافني عضو كنيست عن حزب "ديغل هتوراة" الحريدي الذي يُمثل اليهود الأشكناز المتدينين، والذي يعارض اقتحام المسجد الأقصى المبارك انطلاقًا من دوافع دينية يهودية، وتجنُّبًا لوقوع عمليات فلسطينية، ردًّا على انتهاك حرمة المسجد الأقصى.

وفي تغريدة على منصّة X (تويتر سابقًا)، كتب غافني: "اقتحام المسجد الأقصى ينطوي على انتهاك للحظر الصارم على ارتكاب هذه الخطيئة، يؤلمني قلبي أن 3000 يهودي انتهكوا هذا الحظر الصارم. نطالب بإغلاق المسجد الأقصى في وجه اليهود".

وجاءت تصريحات غافني على خلفية المعطيات الصادرة عن حركة "إدارة جبل الهيكل" المتطرفة والتي تظهر أن أكثر من ثلاثة آلاف يهودي اقتحموا المسجد الأقصى المبارك منذ بداية "عيد العرش" قبل أيام.

وهذه ليست المرة الأولى التي ينتقد فيها عضو كنيست رفاقه من أعضاء اليمين بسبب دعمهم لاقتحام المسجد الأقصى. وهاجم غافني، عدة مرات، وزير الأمن الداخلي ايتمار بن غفير، بسبب اقتحامه المسجد الأقصى.

وهاجمت صحيفة "ييتد نيئمان"، الناطقة باسم حزب "ديغل هتوراة" وزير الأمن القومي في حكومة الاحتلال ايتمار بن غفير، بعد اقتحامه المسجد الأقصى، للمرة الأولى بعد توليه منصب وزير، متهمةً إيّاه بتعريض حياة اليهود للخطر، وممارسة استعراضات غير لائقة "استفزاز غير ضروري وخطير".

وأضافت: "نستنكر ذلك بدون خوف وبصوت عالٍ. إن مثل هذه الاستعراضات غير اللائقة تُعرّض للخطر حياة اليهود، وتلعب لصالح المحرضين في مآذن المسجد الأقصى الذين يستخدمون مثل هذه الحماقة والأعمال العبثية لإقناع الجمهور الفلسطيني بأن اليهود سوف يزيلون الأقصى من مكانه، ويشنّون أعمالًا انتقامية" على حدّ تعبيرها.