10-سبتمبر-2023
جامعة القدس

عناصر من الأمن الفلسطيني يعتقلون منسق الكتلة في جامعة القدس منذ أيام

الترا فلسطين | فريق التحرير

اتّهمت الكتلة الإسلامية في جامعة القدس، عناصر من الأجهزة الأمنية بالاعتداء على عدد من كوادرها من الطلبة، أثناء عقدهم مؤتمرًا صحفيًا، أمام بوابة الجامعة، السبت، رفضًا لاعتقال منسق الكتلة الإسلامية لدى جهاز المخابرات العامة.

منذ خمسة أيام يعتقل جهاز المخابرات الفلسطينية، الطالب مهند قفيشة، منسق الكتلة الإسلامية، ما دفع بكتل طلابية للاحتجاج وتنظيم مؤتمر صحفي

وبحسب ما نشرته "الكتلة الإسلامية" في جامعة القدس، عبر حسابها على تيليغرام، فإنّ أكثر من 30 عنصر أمن يرتدون زيًا مدنيًا تهجّموا بالعصي والأسلحة البيضاء على طلبة في جامعة القدس، أثناء تنظيمهم مؤتمرًا للتنديد باختطاف زميلهم الطالب مهند قفيشة.

وأوضحت الكتلة أن الاعتداء أسفر عن إصابة الطالب عبد الرحمن عبد اللطيف بجروح بليغة في رأسه وعينه بعد اعتداء ملثمين عليه أمام بوابة الجامعة.

وذكرت مصادر لـ "الترا فلسطين" أن الاعتداء على طلبة من الكتلة الإسلامية وجبهة العمل الطلابي التقدمية والقطب الديمقراطي المشاركين في المؤتمر، جرى بصورة مفاجئة ودون مقدمات، أثناء استعدادهم لبدء المؤتمر الصحفي على بوابة الجامعة.

وأعرب مصدر في "الكتلة" عن أسفه لرفض الجامعة السماح لهم بتنظيم المؤتمر داخل أسوارها، ما اضطرهم لتنظيمه خارج الحرم، الأمر الذي حال دون توفير الحماية لهم من أي اعتداء.

مسؤول الأنشطة الطلابية في جامعة القدس:  الحادثة وقعت خارج أسوار الجامعة ولا تتوفر تفاصيل كافية لدينا

من جانبه، قال مسؤول الأنشطة الطلابية في جامعة القدس نضال محسن، إنّ الحادثة وقعت خارج أسوار الجامعة ولا تتوفر تفاصيل كافية لدى الجامعة. 

وأضاف في حديث لـ "الترا فلسطين": بعد الحادثة جلسنا مع الكتل الطلابية الثلاثة المشاركة في المؤتمر، وجرى التوصل إلى "هدنة" بين الطرفين، الحركة الطلابية وأفراد من المجتمع المحلي حتى يوم الأربعاء القادم برعاية بلدية أبو ديس. 

وتابع محسن: لا نريد أن نستبق الأمور، لذا تم الطلب من الكتل الطلابية المشاركة في المؤتمر تقديم التفاصيل التي لديهم، كما سيتم فحص كاميرات المراقبة من قبل الجامعة للاطلاع على تفاصيل الحادثة، وسيتم إصدار قرار بالخصوص يوم الأربعاء القادم. 

وعن عدم سماح الجامعة للكتل الطلابية بإقامة المؤتمر داخل حرمها، قال محسن إن الكتل الطلابية مسموح لها بإقامة أنشطتها داخل الجامعة، لكن لا يسمح بدخول الإعلام إلى داخل الجامعة. 

 وعن موقف الجامعة من اعتقال الطالب مهند قفيشة، قال محسن إن موقف الجامعة واضح من رفض الاعتقال السياسي وعلى خلفية العمل النقابي، مشيرًا إلى أنّ الجامعة عيّنت محام للدفاع عن الطالب قفيشة، كما أن رئاسة الجامعة تتواصل من جهاز المخابرات، وتمارس ضغوطًا من أجل الإفراج عنه.