أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.61
سعر الصرف 3.64
الدينار الأردني
سعر الشراء 5.09
سعر الصرف 5.15
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 4.08
سعر الصرف 4.11
عندما طلب بيريز الجنسية الفلسطينية!

عندما طلب بيريز الجنسية الفلسطينية!

932 مشاهدة

أظهرت عشرات آلاف الوثائق التي نشرها الإرشيف الإسرائيليّ، طلبّات قدّمها مهاجرون يهود وصهاينة إبّان الاحتلال البريطانيّ لفلسطين، بهدف الحصول على الجنسيّة الفلسطينية، وبين هذه الوثائق طلب قدّمه الرئيس الإسرائيليّ السابق شمعون بيريز.

  وثائق أرشيفيّة تُظهر كيف كان يتقدّم المهاجرون اليهود لطلب الحصول على الجنسية الفلسطينية، بينهم شمعون بيريز!

وتُبيّن الوثيقة التي وقّع عليها بيريز، أداءه القسم بأن يكون أمينًا ومخلصًا لحكومة فلسطين. حين كان يحمل اسم "شيمال برسكي"، وتظهر الوثائق أيضًا أنّ بيريز الذي كان يعمل في قطاع الزراعة، قدّم طلبًا آخر لتغيير اسمه.

ومستودع الوثائق يضم 67 ألف طلب تقدّم به مهاجرون يهود في السنوات بين 1937-1947، ومن بين المهاجرين أشخاص تبوّأوا لاحقًا مناصب قيادية في الحركة الصهيونية وعصاباتها وإسرائيل وجيشها.

وطلب الحصول على الجنسية الفلسطينية، الذي تقدّم به المهاجرون اليهود، كان يتطلّب توقيع كيفل مقيم في فلسطين، ومن بين الكفلاء على بعض طلبات الجنسية كما تُظهر الوثائق مؤسس إسرائيل وأول رئيس وزراء لها بن غوريون، ورئيسة الوزراء غولدا مائير.

تجدر الإشارة إلى أنّ شمعون بيريز، ولد في فيشنييفا، ببولندا في 2 أغسطس/آب عام 1923، لأب يعمل تاجرًا للأخشاب. واسمه الأصلي زيمون بيرسكي. درس التلمود في صغره على يد جدّه، وفي عام 1934، انتقلت أسرته إلى فلسطين، لتلحق بالأب الذي كان قد هاجر واستقرّ في تل أبيب.

وتخرج بيريز في مدرسة الزراعة، وعمل في الكيبوستات الزراعية، وانخرط في العمل السياسي، وكان في سنّ 18 عامًا عند انتخابه سكرتيرًا للحركة العمالية الصهيونية.


اقرأ/ي أيضًا:

مذكرات بيريز: عن النووي وعمرو موسى والشارب المستعار

"خزائن" لأرشفة "ما لا يجمعه أحد"

أنيس صايغ.. أرشيفٌ لفلسطين