28-نوفمبر-2019

أربع غرفٍ متقابلةٍ تحوي أسرّة حديدية أو اسمنتية وليست طبية، الممرض هناك، هو نفسه سجان، يأتي صباحًا بالمسكنات التي غالبًا ما تكون "حبة أكامول" لكل الأوجاع: السرطان والسكري والضغط والزائدة والجلطة وضمور العضلات وبتر الأطراف، أوجاعٌ تحتاج أغلبها لعملياتٍ جراحيةٍ فوريةٍ ومعقدةٍ وطويلة، يتم مداواتها بالمسكنات كأنها ألمٌ في اللثة أو نزلة برد.

الأسرّة في عيادة سجن الرملة حديدية أو اسمنتية، والممرض هو نفسه السجان

في سجن الرملة، استشهد -خلال الأسبوع الجاري- الأسير المريض بالسرطان سامي أبو دياك، بعد أن أمضى 18 سنة في السجن، خمس سنوات منها يصارع المرض والموت دون أن تقدم له أدنى رعايةٌ طبيةٌ أو نفسية، لينضم إلى 221 شهيدًا آخرين سبقوه منذ عام 1967، بينهم 67 شهيدًا نتيجة المرض، وبقيتهم بسبب التعذيب أو القتل المباشر بالرصاص.

اقرأ/ي أيضًا: مقالب الأسرى: "نُعبر عن إنسانيتنا"

الأسير السابق محمد التاج من طوباس، يصف ما شاهده خلال أربعة شهور في عيادة سجن الرملة قائلاً: "كان خالد الشاويش يعاني طوال الوقت من الآلام، في كل مكان من جسده يسكن وجعٌ لا يطاق، وكان منصور موقدي يحمل أحشاءه في يده كلما تحرك وهو مقعد، وكان ناهض الأقرع مبتور القدمين ومقعدًا ومصابًا بعدة رصاصات، كانوا يصيحون من أوجاعهم بشكل يومي".

وبيّن التاج، أنه لا تهوية في الغرفة ولا "فورة"، فجميع الأسرى يمضون أوقاتهم في تفقد آلامهم، موضحًا أن 17 سنة مرت على الشاويش وموقدي، وأكثر من 10 سنوات على الأقرع، وهم في سجن يدعي الاحتلال أنه مستشفى.

وأضاف، "دخلت سجن الرملة في الفترة ما بين كانون ثاني ونيسان 2013، بعد 10 سنوات من اعتقالي وإصابتي بضيق في التنفس نتيجة قمع الغرفة التي كنت أعيش فيها في سجن جلبوع بالغاز السام في الخامس من تموز 2004. ساءت حالتي الصحية خلال تلك السنوات الطويلة من انتظار العلاج، حتى أصبت بتليف في الرئتين، استدعى لاحقًا زراعة رئتين وقلب لي بعد رحلة علاج استمرت سنوات ما بين رام الله والنمسا والهند، بعد تحرري في نيسان 2013".

وتابع، "حين دخلت، كان هناك 17 أسيرًا مريضًا، سبعةٌ منهم كانوا على كراسي متحركة، وأسرى يعانون أمراضًا في القلب والكلى، وآخرون يعانون من إصاباتٍ بالغةٍ بالرصاص في الأمعاء، وهم جميعًا بحاجةٍ لمن يرعاهم، لكنهم كانوا يرعون أنفسهم بأنفسهم".

وأشار إلى أن قسم الأسرى الأمنيين قبل العام 2010 كان فيه قسمٌ للأسرى الأمنيين يحتوي 8 غرفٍ ومطبخ، ويُتاح لهم الخروج إلى "الفورة"، قبل أن يتم التضييق عليهم وينقلوا لقسم فيه 4 غرفٍ صغيرة لا مساحة كافية للتحرك فيها، والطعام الذي يُقدم لهم شديد السوء.

في عيادة سجن الرملة تفتيشٌ وعزل، والأسرى حقل تجارب لشركات أدوية إسرائيلية

هذه الآلام، حرمت أسرى كثيرين من الزيارة بسبب عدم قدرتهم على الذهاب لقاعة الزيارة، وإن استطاعوا الذهاب لهما كانوا يُنقلون إليها مُقيّدين، حتى أن الأسير الشاويش كان يجر كرسيّه المتحرك بصعوبة ويدير ظهره لوالدته حتى لا يبكي أمامها أثناء الزيارة، وفق التاج.

اقرأ/ي أيضًا: صور | هدايا الأسيرات.. فيض حُب وأملٌ بالحرية

الروائي والأسير السابق وليد الهودلي، صدر له في عام 1999 كتابًا بعنوان "مدفن الأحياء"، يروي فيه حكايات 28 أسيرًا مريضًا. عندما سألناه عن عيادة سجن الرملة أجاب باختصار شديد قائلاً: "هو في الواقع كباقي السجون. حقل تجارب في الأسرى المرضى لصالح شركات الأدوية الإسرائيلية، وقد قالت ذلك ذات مرَّة داليا اتسك، عضو الكنيست الإسرائيلي".

وأضاف الهودلي، أن الأسير الذي لا تستوعبه السجون الأخرى نظرًا لوضعه الصحي المتدهور، يوضع في سجن الرملة، موضحًا أن السجن فيه تفتيشٌ وقمعٌ وعزلٌ كبقية السجون، وما يميزه فقط الجولة التفدية لممرض سجان يأتي بالمسكنات والأدوية للأسرى المرضى صباحًا ومساءً.

يُبين الهودلي، أن خطأ يحدث دائمًا في تشخيص المرض يقود إلى تفاقم الوضع الصحي للأسرى، ثم يأتي الإهمال الطبي ليُجهز تدريجيًا على الأسير المريض، مشيرًا إلى أن صورة الأشعة -مثلاً- تحتاج إلى سنتين أو ثلاثة حتى إصدارها، بينما العمليات الجراحية المستعجلة تحتاج سنواتٍ لإجرائها.

يروي الهودلي، أن الأسير علاء البازيان كان يُقيد في معتقل الرملة من قدميه ويديه رغم أنه ضرير، كما أن الأسير أنس شحادة أجريت له عملية استئصال الزائدة الدودية بدون تخدير "بنج"، إذ قيّدوه بكرسي ووضعوا خشبة في فمه وشقوا بطنه.

في عيادة سجن الرملة أُجريت عملية استئصال زائدة بدون تخدير، وتم تقييد أسير ضرير من قدميه ويديه

وأضاف، "معدات وماكينات غسيل الكلى قديمة جدًا تعود إلى ستينات وسبيعنات القرن الماضي، تقتل الأسير مئة مرة وهي تغسل كليتيه".

اقرأ/ي أيضًا: 95% من الأسرى يتعرضون للتعذيب.. و73 شهيدًا ارتقوا بسببه

يذكر الهودلي من الأسرى الشهداء نتيجة المرض، السبعيني يوسف العرعير، وكان محكومًا بالسجن 27 سنة وبحاجة ماسة لعملية قلب مفتوح، إلا أن سلطات الاحتلال رفضت إجراء العملية، فاستُشهد نتيجة مرضه قبل ستة شهور من موعد انتهاء حكمه.

ومن شهداء المرض في الحركة الأسيرة أيضًا، محمد أبو عدوان ورياض عدور ومعزوز دلال وميسرة أبو حمدية.

ويقع سجن الرملة في منتصف الطريق بين مدينتي الرملة واللد داخل الخط الأخضر، وهو مجمعٌ أمنيٌ مترامي الأطراف شُيد في عام 1934 من قبل سلطات الاحتلال البريطاني، ومحاط بسور مرتفع.

شيّد الاحتلال البريطاني سرايا الرملة لتكون مجمعًا أمنيًا، وحوّلها الاحتلال الإسرائيلي إلى معسكر ثم سجن

بعد النكبة، حوّل الاحتلال الإسرائيلي، "سرايا الرملة" إلى مركزٍ لجيشه، ثم في عام 1953 تم افتتاح أول قسمٍ فيه لاعتقال الفدائيين الفلسطينيين والمصريين العابرين من سيناء وقطاع غزة. ثم بعد النكسة، تم تحويل "السرايا" بكاملها إلى سجن مركزي جنائي للإسرائيليين، مع تخصيص قسم واحد منه للأسرى الفلسطينيين من مدينة القدس.

وفي عام 1968، خصص الاحتلال الإسرائيلي قسمًا منه لاعتقال الأسيرات الفلسطينيات، عُرِف باسم "نفي ترتسيا"، وفي قسم نفسه وُضِعت سجينات جنائيات إسرائيليات، آنذاك.

قبل نهاية عقد السبعينيات من القرن الماضي، باشرت إدارة سجون الاحتلال ببناء قسم للأسرى المرضى "مراش"، وهو الذي يُعتَقَلُ فيه حاليًا الأسرى المرضى. ويقوم سجن الرملة أيضًا بتنظيم حركة الترانزيت بين السجون ومراكز التوقيف المتعددة، وتطلق إدارة سجون الاحتلال عليه مصطلح "معبار"، حيث يمر منه الأسرى المنقولون من سجون شمال فلسطين إلى سجون الجنوب أو الوسط، والعكس.

ويضم سجن الرملة أيضًا سجون، "أيالون" و"نفي ترستا" و"نيتسان" و"مراش" الخاص بالأسرى المرضى.


اقرأ/ي أيضًا:

السجن وعالم الكلمات (1)

السجن وعالم الكلمات (2)

موعد أول مع حيفا