11-يناير-2022

صورة من النقب

الترا فلسطين | فريق التحرير

نظّم فلسطينيون على مفرق قرية سعوة في النقب فعّالية صباح اليوم الثلاثاء، احتجاجًا على أعمال تجريف تقوم بها سلطات الاحتلال في قرية الأطرش بالنقب، وغير المعترف بها إسرائيليًا.

وأغلق المتظاهرون شارع 31، المؤدي لمنطقة البحر الميت أمام حركة السير بالاتجاهين، حيث شهدت المنطقة ازدحامات مرورية خانقة، وردد المتظاهرون هتافات مضادة للاحتلال وسرقته الأرض، وتجريفها.





ودعا النائب العربيّ السابق في الكنيست الإسرائيلي طلب الصانع أهالي النقب للخروج للشوارع، احتجاجًا على أعمال التجريف الإسرائيلية في القرية.

وكانت شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت قرية الأطرش، وهدمت خيمة اعتصام أقامها الأهالي  فجر اليوم احتجاجًا على أعمال التجريف في قريتهم.


ونقل موقع "عرب ٤٨" عن متواجدين في المكان بعد هدم خيمة الاعتصام، أنّ قوة من الشرطة الإسرائيلية حاصرت قرية الأطرش وقرية الرويس، ومنعت السكان من التوافد إلى المنطقة، ووفّرت بذلك الحماية للجرافات الإسرائيلية التي شرعت بأعمال تجريف الأراضي لليوم الثاني على التوالي.

وأضاف أنّ الإضراب الشامل عمّ صباح اليوم، قرى نقع بئر السبع ومدارس الأطرش وخربة الوطن، وتوسّع الإضراب في المدارس ليشمل قرى الأطرش، سعوة، بير هداج، والزرنوق، والرويس، وخربة الوطن.

كما أقيمت خيمة اعتصام فوق الأراضي المستهدفة بالتجريف، وذلك في سياق برنامج نضاليّ أقرته لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، سيشمل بعض القرى ومظاهرة حاشدة يوم الخميس المقبل، حيث تقررت هذه الخطوات عقب اجتماع تشاوري لقيادة النقب عقد، مساء الإثنين، في قرية الأطرش بمشاركة وفد لجنة التوجيه، وتم مناقشة المخططات الإسرائيلية التي تستهدف حاضر ومستقبل العرب في النقب، وسبل التصدي لها.


اقرأ/ي أيضًا:

عشرات المستوطنين يغلقون مدخل "اللبن" بحماية الجيش