30-يونيو-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير 

من المقرر أن يشارك السفير الأمريكي في تل ابيب، ديفيد فريدمان، ومبعوث البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، ظهر اليوم الأحد، بافتتاح "نفق الحجيج" الذي تنظمه جمعية "العاد" الاستيطانية في بلدة سلوان بالقدس المحتلة. 

ووفق ما أوردته صحيفة "هآرتس" فإن قرار كبار الدبلوماسيين الأمريكيين المشاركة في ما وصفته بـ"حفل سلوان" يُعتبر خطوة أخرى من جانب الإدارة الأمريكية للاعتراف بـ"السيادة الإسرائيلية" في شرقيّ القدس. 

وسيشارك في الفعالية بحسب الدعوة التي وجتها "العاد" على الصحفيين وزارء لم تكشف أسماؤهم إلى جانب المدير العام لهيئة الآثار الإسرائيلية يسرائيل حسون، والمدير العام لسلطة الطبيعة والمتنزهات، شاؤول غولدشتاين.

وسيتم افتتاح "طريق الحجيج" وهو عبارة عن حفريات أثرية كبيرة بدأ العمل فيها قبل ست سنوات تحت الأرض، حيث تم إنشاء نفق مدعوم بعوارض حديدية كبيرة أسفل الشارع والمنازل في حي وادي حلوة في حي سلوان. 

وألحقت الحفريات المذكورة تشققات في جدران المنازل المقامة فوق النفق، وانهارت خلال الشتاء الماضي عدة أمتار من موقف سيارات يملكه فلسطيني من سلوان. 

وشارك فريدمان وغرينبلات الخميس الماضي في فعالية نظمتها صحيفة "اسرائيل اليوم" في البلدة القديمة بالقدس، حضرها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، والرئيس الاسرائيلي رؤوبين ريفلين، وسفيرة الولايات المتحدة سابقًا في الأمم المتحدة، نيكي هيلي.