26-ديسمبر-2023
فطريات مقاومة للعلاج تقتل جنديًا كان في غزة.. و10 جنود آخرين يتلقون العلاج

جنود إسرائيليون في غلاف غزة | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

توفي جنديٌ إسرائيلي إثر إصابته بفطريات أثناء التحاقه بالقوات التي شاركت في العدوان على قطاع غزة، وهو واحدٌ من مجموعة جنود أصيبوا بهذه الفطريات، وفقًا لما نقلت الإذاعة العامة الإسرائيلية، صباح الثلاثاء.

فطريات مقاومة للعلاجات، لم تنجح في السيطرة عليها جميع العلاجات التي جربها الأطباء، بما في ذلك علاجات تجريبية من الخارج

وأوضحت الإذاعة، أن جنديًا نقل إلى مستشفى أسوتا في تل أبيب قبل أسبوعين بحالة خطيرة نتيجة إصابته بفطريات خطيرة موجودة في تربة قطاع غزة، وهي فطريات مقاومة للعلاجات، لم تنجح في السيطرة عليها جميع العلاجات التي جربها الأطباء، بما في ذلك علاجات تجريبية من الخارج.

ونقلت الإذاعة عن رئيسة جمعية الأمراض المعدية جاليا رحاب قولها، إن هناك حاليًا 10 جنود مصابين بهذه الفطريات، جميعهم كانوا ضمن القوات المشاركة في العدوان على قطاع غزة، مضيفة: "هذه فطريات لم نشاهدها في حروب سابقة، وقد يكون مصدر الفطر هو تلوث التربة بمياه الصرف الصحي".

وأضافت، أن جمعية الأمراض المعدية ستعقد مناقشة طارئة حول هذا الموضوع، بالتعاون مع خبراء الأوبئة في الجيش الإسرائيلي.

وتم الكشف عن هذه العدوى في منتصف الشهر الحالي، بعد أكثر من شهرين على بدء العدوان ضد قطاع غزة، وحينها أوضحت جاليا رحاب أن هذه الالتهابات تتطلب أحيانًا تدخلًا جراحيًا، مثل بتر الأطراف لإزالة الأنسجة المصابة.

وتتوافق هذه المعطيات مع تحذيرات منظمة الصحة العالمية من المخاوف من تفشي الأوبئة في قطاع غزة بسبب الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية للصرف الصحي.

وسبق أن أفادت "يديعوت أحرنوت" بتفشي أمراض معوية بين عدد كبير من الجنود، بسبب التبرعات الغذائية التي تم تسليمها لجيش الاحتلال دون مراقبة.