20-مارس-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نشرت وكالة "وفا" الرسمية مساء السبت، صورة لتلقي الرئيس محمود عباس، لقاحًا مضادًا لفايروس كورونا، دون أن توضح نوعه.

ووفق "وفا" دعا عباس أبناء الشعب الفلسطيني للالتزام بتعليمات وزارة الصحة في أخذ اللقاح، والالتزام بإجراءات السلامة، ودعا الجهات المختصة للاستمرار في توفير اللقاحات المطلوبة لكافة محتاجيها.

وأصدرت وزارة الصحة توضيحًا قبل يوم من بدء حملة التطعيم ضد فايروس كورونا، يحدد الفئات التي لها الأولوية، وذلك لتنظيم عملية التطعيم، ومنع الاكتظاظ.

وقالت إنه سيتم تطعيم الكوادر الصحية العاملين في المستشفيات العامة والخاصة والأهلية من خلال تجهيز قوائم من قبل إدارة كل مستشفى، مرتبة حسب الأولويات المتفق عليها، وسيتم تحديد المواعيد مع إدارات المستشفيات، وبالنسبة للكوادر الصحية العاملين في العيادات الخاصة والمراكز الطبية وعيادات الأسنان والصيادلة، وكذلك المتقاعدين فعليهم التسجيل من خلال نقاباتهم المهنية، التي ستزود الوزارة بالقوائم، وسيصار إلى تطعيمهم بعد الانتهاء من تطعيم كوادر المستشفيات وحسب أولويات العمر ووجود أمراض مزمنة.

    توضيحات بخصوص تطعيم مرضى السرطان والكلى وكبار السن، والكوادر الطبية   

وأضافت أنه وبخصوص مرضى الكلى، فسيتم في هذه المرحلة تطعيم المرضى الموضوعين على برنامج غسيل الكلى فقط، وبالتعاون والتنسيق مع أقسام غسيل الكلى، لذا فإن فعليهم تسجيل أسمائهم لدى مسؤولي هذه الأقسام، وسيتم إعطاؤهم مواعيد للتطعيم خلال هذا الأسبوع.

أما مرضى السرطان، فقالت الوزارة إنه لن يتم تطعيم من يخضعون حاليًا للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي أو الهرموني، وسيتم تطعيمهم بعد انتهاء بروتوكولات العلاج بحسب توصية أخصائيي الأورام، وبالنسبة لمرضى السرطان الذين لا يتلقون أحد العلاجات المذكورة أعلاه، وتجاوزت أعمارهم 50 سنة (كمرحلة أولى) فإن عليهم التسجيل على المنصة الإلكترونية ومراجعة مديرية الصحة في محافظتهم، اعتبارًا من التاسعة من صباح الإثنين مصطحبين معهم التقرير الطبي الذي يوضح مرضهم.

وفيما يخص كبار السن ممن تزيد أعمارهم عن 75 سنة، فأشارت وزارة الصحة إلى أن عليهم التسجيل على المنصة الإلكترونية أو لدى إحدى عيادات الصحة وسيتم إعطاؤهم مواعيد للتطعيم واستدعاؤهم إلى مديرية الصحة الأقرب إلى مكان سكنهم في تلك المواعيد.


اقرأ/ي أيضًا: 

الحكومة تعلن شكل الإغلاق في الأسبوعين المقبلين