19-نوفمبر-2022
HAZEM BADER/ Getty Images

📸 HAZEM BADER/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

نفّذ مئات المستوطنين ظهر السبت، اعتداءات على ممتلكات فلسطينية وبيوت ومحال تجارية في شارعي باب الزاوية وبئر السبع وسط مدينة الخليل، خلال احتفالاتهم بعيد "السيدة سارة".

وأظهرت مقاطع فيديو تجمّع عشرات المستوطنين في ساحة الحرم الإبراهيمي وكذلك في شارع الشهداء، وفي البلدة القديمة، وصولًا إلى "قبر حفرون" في شارع بئر السبع لإقامة طقوس تلمودية، وهاجموا المحال التجارية وأتلفوا بسطات الخضار، ما أدى لاندلاع مواجهات عنيفة.

واعتدى جنود الاحتلال على المواطنين المتواجدين في مناطق شارع الشلالة، وحارة جابر، وباب الزاوية، وتل الرميدة، ما أدى لإصابة طفلة وشاب.

وقال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، هارون ناصر الدين إن إقدام سلطات الاحتلال على طرد عائلة الفلسطيني بدر البطش من منزلها في مدينة الخليل اعتداءٌ جائر، وسلوك عصابات يعكس طبيعة العقلية الصهيونية الإحلالية المجرمة.

واعتبر المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامي، طارق عز الدين أن ما يجري من اعتداء للمستوطنين على بيوت الفلسطينيين في الخليل جريمة يجب عدم السكوت عنها، وقال إن الاحتلال وقادته يتحملون المسؤولية عما يجري، داعيًا للتصدي للمستوطنين. 

وكان جنود الاحتلال أغلقوا منذ ساعات صباح السبت، وسط الخليل وشارع بئر السبع لتأمين اقتحام المستوطنين.

واندلعت مواجهات يوم أمس الجمعة، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز صوب المواطنين ومنازلهم في منطقة جبل جوهر، تزامنًا مع اقتحام المستوطنين للحرم الإبراهيمي الشريف بذريعة الأعياد اليهودية.