05-يونيو-2021

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إبعاد الصحفية جيفارا البديري عن حي الشيخ جراح في القدس، مدة 15 يومًا، عقب الإفراج عنها بعد ساعات من اعتقالها، مساء السبت.

 شريط الفيديو الذي وثق لحظة الاعتقال فنّد رواية الاحتلال ما دفعه لتغيير التهمة من "اعتداء على شرطية" إلى "عدم الامتثال للشرطة"  

وأظهرت مقاطع فيديو اعتداء عناصر شرطة الاحتلال على الصحفية في قناة الجزيرة، جيفارا البديري، أثناء تغطيتها فعاليّة منددة بمخطط تهجير عائلة الشهيد عمر القاسم من حي الشيخ جراح، تزامنًا مع ذكرى النكسة.

وبحسب محامي الصحفية البديري فإن سلطات الاحتلال اعتدت عليها بالضرب أثناء اعتقالها وخلال نقلها لمركز الشرطة، وأشار إلى أنّ شريط الفيديو الذي وثق لحظة الاعتقال فنّد رواية الاحتلال ما دفعه لتغيير التهمة من "اعتداء على شرطية" إلى "عدم الامتثال للشرطة". 

ونددت "شبكة الجزيرة" باعتقال مراسلتها والاعتداء عليها وعلى مصور الشبكة نبيل مزاوي، واعتبرت أن اعتقالها تصرف مشين ومستهجن وحلقة جديدة في سلسلة الاعتداءات الإسرائيلية التي تتعارض مع أبسط حقوق الصحفيين. 

 الاعتقال يأتي بعد أسبوعين من قصف برج الجلاء بغزة الذي يضم مكاتب الجزيرة 

وقالت إن محاولات إسكات الصحفيين من خلال ترهيبهم واستهدافهم باتت تصرفًا روتينيًا من قبل القوات الإسرائيلية، وأضافت أن الاعتقال يأتي بعد أسبوعين من قصف برج الجلاء بغزة الذي يضم مكاتب الجزيرة، وليس تصرفًا فرديًا منعزلًا.

واقتاد عناصر الاحتلال الزميلة جيفارا البديري إلى مركبة للشرطة بعد الاعتداء عليها وعلى المصور الصحفي نبيل مزاوي، وتحطيم كاميرات الطاقم.

ودعت نقابة الصحفيين الفلسطينيين لوقفة تضامنية مع قناة الجزيرة، احتجاجًا على استهداف جنود الاحتلال لطاقمها في الجيش جراح، وذلك ظهر الأحد، أمام مقر مكتب الجزيرة في رام الله. 



اقرأ/ي أيضًا: 

"حماس" تعلّق على مسيرة الإعلام الإسرائيلية