31-ديسمبر-2017

نظم خريجو 8 مؤسسات تعليمية جامعية بغزة وقفة احتجاجية، ظهر الأحد، أمام مقرّ وزارة التربية والتعليم، مطالبين الحكومة بالاعتراف بشهاداتهم الجامعية بعد توحيد الوزارة في الضفة وغزة، إثر اتفاق المصالحة الأخير في القاهرة.

   نحو 25 ألف طالب جامعيّ بغزة، ينتظرون الاعتراف بشهاداتهم بعد توقيع اتفاق المصالحة الأخير

وأصدرت وزارة التربية والتعليم في حكومة الوفاق في آب / أغسطس الماضي، قرارًا يقتضي بعدم الاعتراف بجميع الكليات والجامعات في قطاع غزة والتي أنشئت خلال الانقسام، وهو ما أقلق أكثر من 12 ألف طالب يدرسون في الكليات التي لن تعترف بها الوزارة.

وبعد إعلان اتفاق المصالحة، في أكتوبر/تشرين الأول، قطعت الوزارة وعودًا بإدراج جامعات وكليات غزة ضمن المؤسسات التعليمية المعترف بها، لكنّ نحو 25 ألف خريج وطالب لا يتحصّلوا على الاعتراف رغم مرور شهرين على إرسال شهاداتهم للتصديق.

وتقول المتحدثة باسم الحراك الطلابي لجامعات وكليات غزة أية إسليم لـ "الترا فلسطين" إنّهم بدأوا التحرّك منذ شهر آب/ أغسطس الماضي للبحث بوسيلة ضغط للحراك في قضيتها، مشيرةً إلى أنّ الأمل تجدد بالوصول إلى حلّ بعد تحقيق اتفاق المصالحة، لكنّ عدم حصولهم على ردّ يُثير قلقهم كما تقول، ويجعلهم "ضحية انقسام لا ذنب لهم فيه".

وتضيف أنهم تقدّموا عدة مرات بطلب الجلوس مع وزير التربية والتعليم في حكومة الوفاق صبري صيدم، لكنّهم كانوا يحصلوا على ردّ بانشغال الوزير في ملفات تعليمية، وتواصلوا مع مدير دائرة التربية والتعليم العالي في منظمة التحرير، رياض الخضري، لكنّهم لم يحصلوا على ردّ.

وتنوه إسليم إلى أنّ خطورة عدم الاعتراف بالشهادات، أوقف مستقبل المئات من الخريجين الذين يودون إكمال الدراسة العليا، وحرمهم من الحصول على منح دراسية.

ولم تحصل 8 جامعات وكليات على الاعتراف من وزارة التربية والتعليم العالي في رام الله، بسبب إنشائها بين أعوام 2007 و2016، بعد سيطرة حركة حماس على قطاع غزة، ومن أبرزها جامعة الأمة والكلية الجامعية وكلية العودة، وجامعة بوليتكنك فلسطين التطبيقية في غزة.


اقرأ/ي أيضًا:

جامعات قطاع غزة: تعليم أم تجارة؟

فيديو | الداخل الفلسطيني: تجهيل الطلاب وأسرلة التعليم

معلمات "رياض الأطفال".. دوام طول العام والراتب فتات!