13-فبراير-2023
ليلة ساخنة في مدينة نابلس

ليلة ساخنة في مدينة نابلس

الترا فلسطين | فريق التحرير

قتل جيش الاحتلال وقوّاته الخاصّة شابًا، فجر الإثنين، واعتقل ثلاثة آخرين، عقب اقتحام واسع لمدينة نابلس، استهدف من قال إنهم منفذي عملية إطلاق النار أسفرت عن مقتل جندي في تشرين أول/ اكتوبر الماضي. 

وأعلنت مصادر طبيّة فلسطينية استشهاد الشاب أمير بسطامي (22 عامًا) بعد محاولة إنعاشه من قبل طواقم الإسعاف والطواقم الطبية بمستشفى رفيديا. 

شهيد نابلس فجر اليوم: أمير بسطامي (22 عامًا)
شهيد نابلس فجر اليوم: أمير بسطامي (22 عامًا)

واعتقل الجنود الشبّان عبد الكامل جوري وأسامة الطويل، وشقيقه عمرو الطويل. وقال جيش الاحتلال إن عبد الكامل وأسامة المتهمين بقتل الجندي الإسرائيلي "عيدو باروخ" قبل 4 أشهر، جرى اعتقالهما بعد إصابتهما خلال اشتباك مسلح، حيث يتهمها بتنفيذ عملية إطلاق النار في دير شرف غرب نابلس.

المعتقلون أسامة الطويل، عبد الكامل جوري، وشقيقه عمرو الطويل
المعتقلون أسامة الطويل، عبد الكامل جوري، وشقيقه عمرو الطويل
صورة نشرها جيش الاحتلال وقال إنها قطع سلاح تعود للمعتقلين أسامة الطويل وعبد الكامل جوري
صورة نشرها جيش الاحتلال وقال إنها قطع سلاح تعود للمعتقلين أسامة الطويل وعبد الكامل جوري

وقال الهلال الأحمر إن طواقمه في نابلس تعاملت مع 88 إصابة، منها 6 بالرصاص الحي، إضافة لإصابات جرّاء السقوط، والاختناق بالغاز المسيل للدموع، وبين المصابين امرأة حامل وطفل رضيع. وأشار إلى أن الجنود منعوا وصول مركبة الإسعاف للتعامل مع إصابة في منطقة المجمّع الغربي، واحتجاز ثلاثة متطوعين داخل منزل حاصره الجيش مدة 4 ساعات.

واستمر الاقتحام الإسرائيلي منذ الواحدة بعد منتصف الليل وحتى ساعات الصباح، إذ حاصرت القوات الخاصّة منزلًا قرب المجمع الغربي في مدينة نابلس، وأطلقت تجاهه عددًا من القذائف، فيما تواصل سماع اشتباكات متقطعة بالرصاص، بالتزامن مع انتشار مكثف لجيش الاحتلال في أنحاء المدينة. 

وأعلنت مجموعات عرين الأسود عبر قناة تيليغرام عن تمكن عناصرها من نصب كمين لجنود الاحتلال وتفجير عبوة شديدة الانفجار فيهم خلال اقتحام نابلس.

وذكر موقع صحيفة "يديعوت أحرنوت" أنّ المطاردين الطويل وجوري كانا يتنقّلان من مكان إلى آخر، وحين أتيحت فرصة لجهاز "الشاباك" لاعتقالهما تقرر تنفيذ العملية.

وجاء في بيان مشترك لجهاز "الشاباك" الإسرائيلي وجيش الاحتلال و"حرس الحدود" أنه وفي ختام نشاط مشترك لوحدة "دوفدفان" الخاصّة مع قوات لواء "جولاني"، تم اعتقال جوري والطويل من نابلس، للاشتباه في قيامهما بتنفيذ الهجوم، كما جرى اعتقال آخرين مشتبه بهم، تواجدوا معهم. 

وأضاف البيان أنه وخلال الأيام القليلة الماضية، عثر "الشاباك" على شقة كان يختبئ فيها المطلوبين، وأثناء محاولة اعتقالهم الليلة، وقع تبادل لإطلاق النار، ما أدى إلى إصابة المطلوبين اللذين تم اعتقالهما، وخلال عمليات التفتيش في المبنى، تمت مصادرة سلاحين من طراز M-16 يشتبه في أن المسلحين استخدماهما. 

تجدر الإشارة إلى أن جيش الاحتلال اعتقل 12 فلسطينيًا من الضفة الغربية والقدس فجر الإثنين، بينهم والدة شهيد من سلواد شرق رام الله. 

كما شنّ جيش الاحتلال غارات على مواقع متفرقة في قطاع غزة، ردًا على إطلاق صواريخ من القطاع قبل يومين، وانطلقت صافرات الإنذار في مستوطنات غلاف غزة، بعد أن أعلنت كتائب المقاومة الوطنية إطلاق رشقة صواريخ.