12-فبراير-2023
Nasser Ishtayeh/ Getty Images

Nasser Ishtayeh/ Getty Images

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

صادق الكابينت الإسرائيلي مساء الأحد، على شرعنة 9 بؤر استيطانية في الضفة الغربية، ردًا على عمليات مستوطنتي "نفيه يعقوب" و"راموت" في القدس المحتلة.

وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش وصف هذا اليوم بـ "التاريخي"

ووفقًا لموقع القناة الإسرائيلية السابعة التابع للمستوطنين فإن البؤر الاستيطانية التي سيتم "شرعنتها" مقامة على أراض بملكية فلسطينية خاصّة، وسيضاف إلى هذا الإجراء أيضًا، تنفيذ عمليات شرطية في شرقيّ القدس.

وذكرت الإذاعة العبرية العامة أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي ايتمار بن غفير طالب بشرعنة 77 بؤرة استيطانية غير مرخصة، لكن في النهاية تم شرعنة 9 بؤر، هي: شاحاريت، وجفعات أرنون، وأبيجيل، وأسايل، وجفعات هاريل، وملاخي، وهشالوم، ومتسبي يهودا، وبيت حجلة، وسدي بوعز.

وعقّب وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش على قرار "الكابينت" بتشريع 9 بؤر استيطانية غير مرخصة وتحويلها لمستوطنات، بالقول: "لقد وعدنا، واليوم بدأنا الوفاء بوعودنا. قررت الحكومة شرعنة البؤر الاستيطانية. اليوم اتخذنا قرارًا مهمًا. لا يزال أمامنا طريق طويل لنقطعه، لكننا اتخذنا خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "هذا يوم تاريخي بالفعل.. لقد اتخذنا قرارًا بترخيص 9 مستوطنات على الفور كمستوطنات جديدة، كما سيتجمع المجلس الأعلى للتخطيط للمصادقة على نحو عشرة آلاف وحدة استيطانية ستُحدث طفرة في البناء الاستيطاني في الضفة الغربية التي تم فيها تجميد البناء الاسيتطاني لفترة طويلة في ظل الحكومة السابقة".