26-يناير-2023
ZAIN JAAFAR/ Getty Images

ZAIN JAAFAR/ Getty Images - مخيم جنين

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدت وزارة الصحة الفلسطينية ارتقاء تسعة شهداء على الأقل، بينهم سيّدة مسنة، جرّاء الاقتحام الإسرائيلي المستمر على مدينة جنين ومخيمها، منذ صباح اليوم الخميس، في عدوان هو الأول بهذا الحجم في الضفة الغربية منذ سنوات.

مجزرة إسرائيلية مروّعة في جنين ومخيمها صباح اليوم

وقالت وزارة الصحة في آخر تحديث (11:20) إن 20 فلسطينيًا أصيبوا أيضًا برصاص جنود الاحتلال بينهم 4 بحالة خطيرة.

وعلم "الترا فلسطين" من مصادر محلية أنه وعند السابعة صباح الخميس، اقتحمت قوة إسرائيلية خاصّة مخيم جنين، وقد تخفّى عناصرها داخل شاحنة ألبان تجارية عليها ملصقات تحمل اسم شركة "الجبالي"، وحين تم اكتشاف أمر القوة الخاصة، اندلعت مواجهات بالرصاص بين مقاومين وجنود القوة الإسرائيلية الخاصة.

وأضافت المصادر أنه وبعد انكشاف القوة الخاصة، وصلت -خلال دقائق- تعزيزات عسكرية كبيرة عبر حاجز "الجلمة"، وتوغلت داخل المخيم.

وزعم جيش الاحتلال أنه اقتحم مخيم جنين لوقف التحضيرات لعملية كبيرة كان يتم التخطيط لتنفيذها داخل الخط الأخضر، وأضاف أنه استخدم إجراء "طنجرة الضغط" ضد منزل في المخيم تواجد فيه مسلحون.

ZAIN JAAFAR/ Getty ImagesZAIN JAAFAR/ Getty Images

ونقلت قناة الجزيرة عن مصادر خاصّة في حركة الجهاد الإسلامي أنه تم إبلاغ وسطاء بأنه إذا لم يتوقف العدوان على جنين، فالأوضاع مرشّحة لكل الاحتمالات.

وأشارت وزيرة الصحة مي الكيلة إلى أن الوضع في مخيم جنين حرج للغاية، وأنّهم تبلغوا من "الهلال الأحمر" بوجود إصابات عديدة يصعب إنقاذها وإخلاؤها.

وبيّنت أن الاحتلال الإسرائيلي أعاق دخول مركبات الإسعاف إلى داخل مخيم جنين لإنقاذ الجرحى، كما أكدت الكيلة أن قوات الاحتلال أطلقت بشكلٍ متعمّد قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه قسم الأطفال في مستشفى جنين الحكومي، ما أدى لإصابة أطفال بحالات اختناق.

وقال مدير إسعاف الهلال الأحمر في جنين، محمود السعدي في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إن قوات الاحتلال منعت طواقم الإسعاف من الدخول لمخيم جنين، مضيفًا أن الاحتلال يطلب أن يتم إجراء تنسيق لكل حالة إسعاف.

وبحسب الهلال الأحمر، فإن جنود الاحتلال منعوا طواقمه من الوصول إلى الجرحى إلّا بعد التنسيق مع الصليب الأحمر.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان مقتضب إنّ الشاب صائب ازريقي (24 عامًا) أصيب برصاصة في الصدر، ارتقى على إثرها شهيدًا، ولم تعلن الوزارة عن هويات الشهداء الآخرين.

وأسقط مقاومون طائرة درون صغيرة، لجيش الاحتلال بعد تحليقها في سماء مخيم جنين. 

وهدمت جرافات الاحتلال جدارًا لنادي مخيم جنين الرياضي، وسحقت المركبات المتواجدة في محيط المكان، وكان أحد المواطنين بداخلها، وقد نجا بأعجوبة.

وأعلنت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة الإضراب اليوم الخميس، ودعت للتوجه نحو نقاط التماس.

كما طالبت مجموعة "عرين الأسود" أهالي نابلس وبالضفة الغربية بإعلان الإضراب الشامل والنفير العام والاشتباك مع الاحتلال على جميع نقاط التماس، وقالت إن مقاتليها في نابلس نفذوا عملية إطلاق نار عند الـ08:40 دقيقة في منطقة نقطة 17، وحققوا إصابات أكيدة في صفوف الاحتلال. 

 وأعرب مسؤولون سياسيون إسرائيليون للقناة 12 عن قلقهم من احتمال تطوّر الأحداث في جنين إلى تصعيد خطير.

وبحسب القناة العبرية فإن جيش الاحتلال يستعد لاحتمال إطلاق صواريخ من قطاع غزة.

من اقتحام جنين