19-أبريل-2022
بدء مسيرة المستوطنين باتجاه مستوطنة حومش

مسيرة ضخمة للمستوطنين باتجاه مستوطنة "حومش" 

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" أن قيادة المستوطنين في شمال الضفة الغربية توصّلت لاتفاق مع جيش الاحتلال لتأمين مسيرة ضخمة لموقع مستوطنة  "حومش" المخلاة بين نابلس وجنين. 

 يتوقع أن يشارك في المسيرة الاستيطانية أكثر من عشرة آلاف مستوطن 

وقالت الصحيفة إنه ورغم المخاوف من توتّر الوضع الأمني، سيؤمّن الجيش الإسرائيلي المسيرة التي يتوقع أن يشارك فيها أكثر من عشرة آلاف مستوطن.

دعوة الجماعات الاستيطانية للمسيرة

وأضافت الصحيفة أنه وبعد محادثات جرت بين قيادة المستوطنين وقيادة الجيش وبعد تقييم الوضع في مقر قيادة لواء المنطقة الوسطى، تم التوصّل لاتفاق الليلة الماضية تعهّد خلاله الجيش بتأمين مسيرة إلى مستوطنة "حومش". 

وبحسب البرنامج المعد للمسيرة الاستفزازية، ستقوم حافلات بإحضار المستوطنين من أنحاء متفرّقة من داخل الخط الأخضر ومن مستوطنات الضفة الغربية، وستنتهي مرحلة التجمّع بإنشاء مجموعات في "حومش" عند الثالثة والنصف عصرًا بتوقيت القدس، على أن يتبع ذلك تنظيم مسيرة حاشدة لدعم المدرسة الدينية في المكان.

وطبقًا للصحيفة ستقل أكثر من 70 حافلة المستوطنين، وبينهم ألف عائلة إسرائيلية. 

مترجم - دعوات المستوطنين للمسيرة

وجاء في الدعوات التي عممتها جماعات استيطانية أنه "حان الوقت لإزالة نقاط التفتيش من حومش. هذه الأيام، ومع الجيش الإسرائيلي سنصل إلى حومش ونوضح لجميع أعدائنا أن شعب إسرائيل لا يستسلم للإرهاب. الشيء الصحيح هو الموافقة على المدرسة الدينية في حومش والسماح لنا بحياة طبيعية في المكان". 

وأعلن عدد من أعضاء الكنيست من حزب "الصهيونية الدينية" نيّتهم المشاركة في المسيرة، وعلى رأسهم عضو الكنيست "إيتمار بن غفير".

وأغلقت قوات الاحتلال صباح اليوم مداخل قرية برقة القريبة بالسواتر الترابية، ومنعت الدخول والخروج، كما جرى إغلاق شوارع قريبة، لتأمين مسيرة المستوطنين.