03-نوفمبر-2019

مستوطنة بسغات زئيف إحدى المستوطنات المحاذية للأراضي المصادرة في حزما

الترا فلسطين | فريق التحرير

قررت سلطات الاحتلال، الاستيلاء على 500 دونم تابعة لبلدة حزما شرق القدس "لأسباب أمنية"، وفق ما قالت في القرار الذي أصدره القائد العسكري للضفة بتاريخ 3 تشرين أول/أكتوبر.

وقال رئيس بلدية حزما مسلم أبو حلو، إن أهالي حزما أُبلغوا بالقرار بتاريخ 3 تشرين أول، أي بعد 27 يومًا من صدوره، موضحًا أن قرار المصادرة يخص أراضي في الأحواض 5،6،7 الموجودة غرب البلدة وفي الشمال الغربي، وهي على المناطق الفاصلة مع قرية جبع وبلدة الرام، ومحاذية للطريق 60 الفاصل بين شمال الضفة وجنوبها.

وبيّن أبو حلو، أن 250 دونمًا من هذه الأراضي تعود ملكيتها لأكثر من 6 عائلات، وبقيتها تابعة لخزينة الدولة، مضيفًا أن الجدار الفاصل يقسم هذه الأراضي، فقسمٌ منها داخل الجدار والقسم الآخر خارجه، وتحاذيها مستوطنات "جبع" و"بسغات زئيف" و"النبي يعقوب".

وأضاف لـ الترا فلسطين، أن هذه الأراضي مزروعة بالزيتون وتُستخدم للزراعة الشتوية، مبينًا أن الأهالي يصلون مرة واحدة كل سنة إلى الأراضي داخل الجدار لقطف الزيتون، أما الأراضي خارجه فيصلون إليها باستمرار، لكن الاقتراب من الجدار لا يخلو من الخطورة.

وأكد أبو حلو، أن مصادرة هذه الأراضي يهدف لتوسيع المستوطنات المقامة قرب الأراضي، مبينًا أن الأهالي سيواجهون هذه الإجراءات من خلال هيئة مكافحة الفساد والمؤسسات الحقوقية وبالصمود في أراضيهم.