أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.29
سعر الصرف 3.29
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.63
سعر الصرف 4.65
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.91
سعر الصرف 3.91
قرار تركي يخص البضائع الفلسطينية ووزارة الاقتصاد ترحّب

قرار تركي يخص البضائع الفلسطينية ووزارة الاقتصاد ترحّب

تظاهرة في أنقرة دعمًا لفلسطين/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

رحّب وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، بقرار وزارة التجارة التركية إدراج فلسطين ضمن قائمة البلدان التي تنطبق عليها قواعد المنشأ التفضيلية في التجارة، الأمر الذي سينعكس إيجابًا على الصادرات الفلسطينية.

وبحسب بيان وزارة الاقتصاد، الجمعة، فإن القرار التركي يأتي تنفيذًا لمخرجات اللجنة الفلسطينية التركية المشتركة التي عقدت برئاسة الوزير العسيلي ونظيره التركي في العاصمة التركية أنقرة، العام الماضي، بهدف زيادة التبادل التجاري بين البلدين، وتعزيز التعاون الاقتصادي وتقديم تسهيلات في مجال إدخال المنتجات الفلسطينية الزراعية، والزراعية المصنعة إلى السوق التركي بإعفاء كامل.

واعتبر العسيلي أنّ القرار التركي سيسهم في تطوير علاقات التعاون الاقتصادية والتجارية بين البلدين، وتقوية الاقتصاد الفلسطيني عبر تنفيذ مشاريع واعدة في مقدمتها استكمال بناء مدينة جنين الصناعية، وتنويع الأسواق أمام المنتجات الفلسطينية.

وأشار وزير الاقتصاد لقرار تركيّ سابق برفع كوتة إعفاء التمور الفلسطينية من الرسوم الجمركية المصدر إلى تركيا لتصبح 3 آلاف طن سنويًا، بدلًا من طن واحد.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية الجمعة، قرار وزارة التجارة بشأن إدراج فلسطين في اللائحة الخاصة بدول أوروبا والبحر المتوسط، المشمولة بقواعد المنشأ التفضيلية، ومن بين الدول المدرجة في اللائحة: صربيا وشمال مقدونيا ومولدوفا، وألبانيا، ودول الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (سويسرا والنرويج وأيسلندا وليختنشتاين) وجزر فارو.


اقرأ/ي أيضًا: 

القدس: مسيرة الأعلام الاستفزازية ستقام الثلاثاء