01-مارس-2022

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

قالت المحكمة الإسرائيلية العليا إنّ بإمكان العائلات التي تقرر إخلاؤها من حي الشيخ جراح بالقدس، البقاء في منازلها حتى استكمال إجراءات تسوية أراضي الحيّ. 

 اعتبرت "هآرتس" أن القرار يمهّد الطريق لبقاء أهالي الشيخ جراح في منازلهم إلى حين البتّ النهائي في الملف 

ووفق ما أورده موقع صحيفة "هآرتس" الثلاثاء، فإنّ هذا يعني أنّ المحكمة أقرّت -بشكل جزئي- الاستئناف الذي قدمته عائلات في الحيّ لتأجيل الإخلاء. 

واعتبرت الصحيفة أن القرار يمهّد الطريق لبقاء أهالي الشيخ جراح في منازلهم إلى حين البتّ النهائي في الملف، أو التوصّل لتسوية بين الأهالي والمستوطنين الذين يزعمون ملكية الأرض والمنازل المقامة عليها. 

والأسبوع الماضي، جمدت محكمة الصلح الإسرائيلية في القدس المحتلة أمر إخلاء عائلة سالم من بيتها في حي الشيخ جراح حتى إشعار آخر. وقالت "هآرتس" في حينه إن القرار القضائي الذي ينص على إخلاء العائلة المكونة من 11 شخصًا كان أحد الأسباب التي رفعت مستويات التوتر مؤخرًا في الحي، والذي كان يفترض تطبيقه مع بداية الشهر الحالي. 

وأكدت "هآرتس" أن تجميد الإخلاء جاء نتيجة لتقديرات شرطة الاحتلال بأن التنفيذ من شأنه أن يدفع باتجاه موجة عنف جديدة، خاصة أن موعد الإخلاء يتزامن مع شهر رمضان الذي شهد العام الماضي مواجهات قوية في القدس، أعقبته مواجهة عسكرية مع الفصائل في قطاع غزة.


اقرأ/ي أيضًا:

قرار جديد: إجازة الأمومة في فلسطين 14 أسبوعًا

امتعاض فلسطيني من تصريحات مسؤول فرنسيّ بشأن القدس