13-سبتمبر-2022
اعتقال الشاب المنياوي من نابلس في يافا

اعتقال الشاب المنياوي من نابلس في يافا

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أوقفت قناة إسرائيليّة أحد صحفييها عن العمل، بعد نشره تغريدة على موقع تويتر، أشاد فيها بالشاب محمد المنياوي من نابلس، والذي جرى اعتقاله في يافا، أثناء بحثه عن جنود إسرائيليين للاشتباك معهم، حيث امتنع عن تنفيذ عملية تسهدف مدنيين إسرائيليين.

أوقفت قناة "DemocratTV" الإسرائيلية ذات التوجّهات اليسارية، الصحفي العامل فيها "يسرائيل فراي" بعد أن نشر على تويتر تغريدة 

وأوقفت قناة "DemocratTV" الإسرائيلية ذات التوجّهات اليسارية، الصحفي العامل فيها "يسرائيل فراي" بعد أن نشر على تويتر تغريدة قال فيها: "لو أننا نعيش في عالم سويّ كان سيتم منحه ميدالية تكريم، لقد كان يبحث عن أهداف شرعية".

وأضاف الصحفي الإسرائيلي معقِّبًا على صورة المعتقل: "انظروا إلى البطل. لقد قطع الطريق من نابلس إلى تل أبيب، وعلى الرغم من أن جميع الإسرائيليين من حوله يشاركون بطريقة ما في قمع وسحق وقتل شعبه، إلا أنه بحث عن أهداف مشروعة وتجنّب إيذاء الأبرياء. في عالم سويّ، كان سيحصل هذا الشاب على ميدالية تكريم".

ويوم الخميس الماضي (8 أيلول) اعتقلت الشرطة الإسرائيلية شابًا (19 عامًا) من مدينة نابلس، في منطقة دوار الساعة بمدينة يافا، بعد الاشتباه به. وزعمت الشرطة أن الشاب اعترف خلال التحقيق الأولي بنيّته تنفيذ عملية في مركز تل أبيب انتفامًا لاستشهاد أحد أقاربه. وكان بحوزته بندقية من نوع كارلو وعبوتين ناسفتين، وفقًا للشرطة.

ونقلت الإذاعة العبرية عن مصدر إسرائيلي مطلع على سير التحقيق، أن الشاب كان يبحث عن جنود لمهاجمتهم، وأنه صادف مدنيين إسرائيليين كُثر، لكنه امتنع عن إطلاق النار عليهم، لذلك تحرك من منطقة لأخرى، الأمر الذي أدى لاعتقاله. وبحسب المصدر العبري فإن الشاب خطط لتنفيذ العملية بشكل منفرد، ولم يُطلع أحدًا عليه.

وبالعودة إلى الصحفي الإسرائيلي الذي تم فصله من عمله، فقد تلقى بعد نشره التغريدة ردود فعل غاضبة من العديد من الإسرائيليين، ورد عليهم بالقول: "الرجل تجنّب إيذاء المدنيين. منذ بداية العام قُتل 81 فلسطينيًا كجزء من سيطرتنا غير القانونية وغير الأخلاقية على الضفة الغربية".

وأعلنت قناة "DemocratTV"وإدارة حركة "دراكنو" التي تموِّل القناة، الإيقاف الفوري للصحفي فراي، قائلة إن "قيم الأغلبية المعتدلة يتم دعمهما من خلال تبرعات شهرية منتظمة من آلاف الرجال والنساء الإسرائيليين، وتصريح فراي لا علاقة له بقيم الحركة، لقد عبّر عن رأيه الشخصي الذي نستنكره، هذا ليس طريقنا، وسنواصل تعزيز الخطاب المعتدل مع الحفاظ بحزم على الديمقراطية، من أجل بيئة عمل خالية من العنف والسلوك العدواني. وسيتم استدعاء فراي للاستجواب في الأيام المقبلة".

وفي وقت لاحق، أعلنت حركة "العقيدة القتالية" المتطرفة على حسابها على تويتر، تقديم شكوى لدى الشرطة الإسرائيلية ضد فراي، باعتبار أنه "يؤيد الإرهاب، ويشجّع على قتل الجنود". 

 

دلالات: