11-فبراير-2021

حسين الشيخ أثناء دخوله لسجن هداريم الإسرائيلي، اليوم

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير 

زعمت القناة 12 الإسرائيلية في نشرتها الرئيسة مساء الخميس، أن وزير الشؤون المدنية، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح حسين الشيخ، نقل للقيادي المعتقل في سجن "هداريم" مروان البرغوثي، عرضًا من الرئيس محمود عباس، لثنيه عن الترشّح للرئاسة. 

    بحسب القناة الإسرائيلية فإن العروض المقدمة للبرغوثي تهدف لثنيه عن الترشّح لانتخابات الرئاسة     

وبحسب مراسل القناة للشؤون الفلسطينية "اوهاد خيمو" فإن عرض الرئيس عباس للبرغوثي، يقوم على ثلاثة أمور، أوّلها أن يكون (البرغوثي) على رأس قائمة فتح الانتخابية، ويتم منحه إمكانيّة اختيار 10 من رجاله في قائمة فتح الانتخابية، بالإضافة لتقديم مبالغ ماليّة لأسرته.

وادعى خيمو أنّ البرغوثي لم يرد على العرض الذي حمله الشيخ، حتى الآن.

وفي وقت سابق اليوم، صرّح الشيخ، بأنّه زار القياديّ البرغوثي في سجنه، حاملًا له رسالة من الرئيس محمود عباس ولجنة فتح المركزية، وأوضح أنّ اللقاء تناول المستجدات السياسية الدولية والإقليمية ومخرجات الحوار الوطني والاستعدادات الجارية لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، وجرى دراسة معمقة وشاملة للوضع الفلسطيني.

    البرغوثي أكد على ضرورة العلوّ فوق الجراح والمصالح الفئوية والأنانية وإنجاز قائمة واحدة موحدة لحركة فتح، بحسب حسين الشيخ

وبحسب الشيخ فإن البرغوثي أكد على "أهمية التلاحم الوطني والفتحاوي في هذه المعركة الديمقراطية، وضرورة العلو فوق الجراح والمصالح الفئوية والأنانية وإنجاز قائمة واحدة موحدة لحركة فتح بعيدًا عن الاقصاء أو التهميش، ويتم اختيارها وفق معايير وأسس تكفل أوسع تمثيل لقطاعات وشرائح شعبنا جغرافيًا وجيليًا وتمثل المرأة والشباب والمهنيين والأكاديميين وممثلي القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والمناضلين والأسرى المحررين". 

يُشار إلى أنّ بيانًا صدر اليوم عن الهيئات القيادية المنتخبة من أسرى حركة فتح في 6 سجون إسرائيلية، وجاء فيه أنّ عضو اللجنة المركزية حسين الشيخ، عرض على القيادي مروان البرغوثي "صفقة" مقابل "الانسحاب من المشهد"، وذلك أثناء زيارته له اليوم في سجن "هداريم". 

وحمل البيان توقيع الهيئات المنتخبة لأسرى فتح في سجون (رامون/ النقب/ عوفر/ مجدو/ شطة/ هداريم).


اقرأ/ي أيضًا: 

الاحتلال يسمح لحسين الشيخ بزيارة مروان البرغوثي