11-يناير-2022

تعبيرية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أكدت صحيفة "هآرتس" الثلاثاء، أنّ عنف المستوطنين في الضفة الغربية بات يحظى مؤخرًا بالاهتمام، بعد عدة تصريحات لزعماء إسرائيليين، وأشارت إلى أنّ هذا العنف كان محور محادثات أجراها مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.

 رسالة وقع عليها 300 عسكري إسرائيلي سابق حذرت من ما أطلقت عليه "المخاطر التي سيسفر عنها العنف الذي يمارسه المستوطنون" 

وجاء في تقرير أعدّه ثلاثة من مراسلي الصحيفة أنّ ثلاثة من قادة لواء المركز السابقين في جيش الاحتلال أكدوا أن عنف المستوطنين يشكّل خطرًا على "إسرائيل".

 

والمقصود بلواء المركز أو قائد المنطقة الوسطى الضابط الذي يحمل رتبة لواء، ويقع على عاتقه فرض سلطة الاحتلال في الضفة الغربية، وإصدار الأوامر بصفته الحاكم العسكري.

وقالت "هآرتس" إنه وحتى الآن في "إسرائيل" يعتبرون إرهاب الفلسطينيين هو الإرهاب المثبت، لكن ما جاء في رسالة لقادة عسكريين إسرائيليين شاركوا في قمع الفلسطينيين يشير إلى أنّ "عنف الفلسطينيين اليوم، لا يشكل مبررًا لمنتهكي القوانين من اليهود"، في إشارة للمستوطنين، وعصابات "تدفيع الثمن".

والرسالة أعدّتها منظمة إسرائيلية تدعى "قادة من أجل أمن إسرائيل" وتضم في صفوفها 300 من قادة جيش الاحتلال السابقين، ومنهم وزراء وأعضاء كنيست".

وحذرت الرسالة التي وقع عليها 300 عسكري إسرائيلي سابق من ما أطلقت عليه "المخاطر التي سيسفر عنها العنف الذي يمارسه المستوطنون"، وتطرّقت إلى أنّ عنف المتطرفين اليهود يُلحق الأذى بقدرة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية على تحقيق أهدافها في محاربة الإرهاب الفلسطيني ومنع تحوّل الضفة الغربية إلى جبهة إضافية.

كما حذرت من أنّ عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين يناقض قيم اليهودية والمجتمع الإسرائيلي، وفق ما جاء فيها، بالإضافة إلى أنه وعلى الصعيد السياسي بالإمكان ملاحظة أن انتباه العالم بات يلاحظ هذه النقطة الحسّاسة، وعنف المستوطنين اليهود بات يثير انتقادات من أصدقاء "إسرائيل" بما فيهم البيت الأبيض والكونغرس والجالية اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية.

 جاء في الرسالة أيضًا أنّ الأوضاع السائدة حاليًا في الضفة الغربية ستحرج قادة عرب ودودين لـ "إسرائيل"  

وجاء في الرسالة أيضًا أنّ الأوضاع السائدة حاليًا في الضفة الغربية ستحرج قادة عرب ودودين لـ "إسرائيل" وتجبرهم على الردّ، وهذا قد يلحق الأذى بالتطبيع مع الدول العربية.

ويرى قادة جيش الاحتلال السابقين أن تنامي عنف المستوطنين في الضفة الغربية سيكون له تداعيات مدمرة قد تؤدي لنتائج خطيرة من بينها تعزيز الجهات الفلسطينية "المتطرفة"، والانزلاق نحو انتفاضة ثالثة، وقد يؤدي لخلخلة الاستقرار في الضفة الغربية ويلحق الأذى بـ "إسرائيل".

وطالبوا المستوى السياسي والأمني الاسرائيلي بدءًا من رئيس الحكومة وحتى الوزراء وحتى المستوى التنفيذي في الجيش والأجهزة الأمنية بالتجند لوقف عنف المستوطنين فورًا.

وأشارت "هآرتس" إلى أنه تم نشر فحوى الرسالة التي وقّع عليها كبار الضبّاط بعد توجيها في وقت سابق إلى رئيس الحكومة الإسرائيلية نفتالي بينيت، ووزراء وأعضاء كنيست.


اقرأ/ي أيضًا:

20 ألف أسرة فلسطينية تأثّرت بوقف هولندا "تمويل لجان العمل الزراعي"