19-مارس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد القيادي في حركة حماس حسن يوسف، رفضه استخدام العنف والقمع ضد أي فلسطيني على خلفية ممارسة حقه في التعبير عن رأيه، داعيًا إلى "صيانة حق الشعب" في التعبير عن الرأي، وتوفير "المناخ الإيجابي" الداعم لذلك.

جاءت أقوال يوسف في تصريح صحافي نشره اليوم الثلاثاء، على خلفية قمع الأجهزة الأمنية في غزة لمظاهرات حراك "بدنا نعيش"، واصفًا ما حدث بأنها "مرحلة مؤسفة من التجاذب السياسي والتصعيد الداخلي".

ودعا يوسف إلى وقف الاعتقالات السياسية والملاحقات الوطنية في "كافة أرجاء الوطن" على خلفية التعبير عن الرأي أو الانتماء السياسي، و"تغليب المصالح الوطنية العليا" للشعب الفلسطيني، وتمتين الجبهة الداخلية للتصدي لـ"صفقة القرن".

وأضاف، "نؤكد على حق شعبنا الكامل في التعبير عن إرادته الوطنية عبر صناديق الاقتراع والحراكات الشعبية، والعمل على تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهة وتشرف عليها حكومة وحدة وطنية".

ودعا يوسف إلى اعتبار الأحداث التي تشهدها السجون و"تحدي أسرانا البواسل لإجراءات الاحتلال فرصة وطنية لتجاوز الخلافات، وتوحيد كافة جهودنا السياسية والميدانية خلف أقدس قضايا شعبنا وهي الأسرى".

كما دعا القوى والمؤسسات والنقابات والمنظمات الأهلية و"من له دور مؤثر وفاعل" للتحرك الفوري والعاجل لجمع الشمل والوحدة، مضيفًا، "نهيب بالأئمة والوعاظ ورجال التربية والتعليم العمل على رص الصفوف لمواجهة التحديات المحدقة بنا ولقضيتنا ومقدساتنا".